ذكرت تقارير إعلامية ان أحمد أبو ختالة القيادي الليبي المشتبه بتورطه في هجوم على القنصلية الأمريكية بمدينة بنغازي الليبية في 2012 نقل إلى واشنطن صباح يوم السبت.وأسفر الهجوم عن مقتل أربعة أمريكيين.وقالت قناة سي.ان.ان وصحيفة نيويورك تايمز إن أبو ختالة نقل من سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية ظل محتجزا بها منذ اعتقاله في وقت سابق هذا الشهر إلى محكمة اتحادية في العاصمة الأمريكية.

و يتهم " احمد ابوختالة " بسلسلة الاغتيالات والتفجيرات ضد ضباط الأمن والصحفيين وغيرهم في بنغازي،وهو متهم أيضا بكونه العقل المدبر لعملية اغتيال عبد الفتاح يونس القائد العسكري للثوار في 2011. كما يُشتبه بتورط بوختالة في جرائم أخرى منها مشاركته في اغتيال السفير الأمريكي وزملائه الثلاثة خلال الهجوم على القنصلية الأمريكية في 11 سبتمبر 2012،وخلال الثورة، قاد بوختالة كتيبة أبو عبيدة بن الجراح، التي انضم العديد من أعضائها لاحقا إلى الجماعة المتشددة أنصار الشريعة،فيما نفى بوختالة في حوار مع قناة بي بي سي كونه زعيما لجماعة أنصار الشريعة. لكنه قال إنه على صداقة طيبة بالجماعة ويعرف أعضاءها جيدا.وفي مقابلة مع صحيفة قورينا المحلية ، أكد بوختالة على ضرورة تطبيق الشريعة. وذهب إلى حد اعتبار الانتخابات التي جرت في ليبيا غير شرعية.

و كانت واشنطن قد وضعت أبوختالة على قائمة الارهاب الدولي مع زعيم "انصار الشريعة" التونسي سيف بن حسين المعروف بكنية "أبو عياض" و الجهادي الليبي سفيان بن قمو و جمدت أي أصول مالية لهم ومنع أي شخص أو شركة أمريكية من التعامل معهم.