نظمت إدارة الدعم والإرشاد النفسي بوزارة التعليم المؤتمر العلمي الأول حول الخدمات النفسية بمقر الأكاديمية الليبية بجنزور.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة التعليم بحكومة الوفاق أن المؤتمر أقيم تحت عنوان "الخدمات النفسية بين الواقع والتطلعات" تحت شعار "معا لخدمات نفسية أفضل".

 وتناولت أعمال المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين الصعوبات التي تواجه الأخصائي النفسي بالمدارس والمستشفيات وطرق التغلب عليها، فضلا عن فاعلية برنامج إرشادي للحد من المخاوف المرضية من المدرسة لدى تلاميذ من (6_9) سنوات، وكذلك فاعلية برنامج إرشادي علاجي تكاملي في تحسين معنى الحياة لدى بعض الأفراد الذين يعانون من أعراض الاكتئاب، بالإضافة للاختبارات النفسية والتربوية والإرشاد النفسي المدرسي وأهميته في تحقيق النمو المتكامل والتوافق الذاتي الاجتماعي لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، إلى جانب الأخصائي النفسي ودوره كما تخلل المؤتمر حلقات نقاش من قبل الحاضرون حول ما تم تقديمه من قبل المشاركين.

وأكد وزير التعليم عثمان عبد الجليل على أهمية دور الدعم والإرشاد النفسي للطلبة داخل مؤسستنا التعليمية، مشيرا إلى أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بهذا الشأن، موضحا أن المؤتمر يعد نقلة نوعية في التفكير من وجهة نظر أخرى في التعليم والاهتمام بهذا الجانب الذي كان مغيبا في التعليم.

وأضاف الوزير أن هذا يتطلب تكاثف جميع الجهود، مؤكدا أن ما سيتم مناقشته خلال أعمال المؤتمر حول وضع الأساليب والطرق التي يجب اتخاذها يعد الخطوة الأولى في الاتجاه الصحيح بما يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة من ذلك، أملا أن تخرج أعمال المؤتمر بتوصيات تكون واضحة حول آليات العمل والتنفيذ بالخصوص، مؤكدا بأن الوزارة لن تدخر جهدا في العمل والأخذ بهذه التوصيات.

ومن جانبها قدمت مدير إدارة الدعم والإرشاد النفسي بالوزارة نادية البكوش نبذة حول آليات وبرنامج عمل الإدارة خلال العام الدراسي 2018_2019.

وحضر فعاليات المؤتمر رئيس الوزراء الأسبق عبد الرحمن الكيب ورئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم عبد المنعم أبو لائحة، ومديري الإدارات والمكاتب بالوزارة، ولفيف من الأساتذة من أعضاء هيئة التدريس بالمدارس والجامعات من ذوي الاختصاص في هذا المجال.