أعلنت ايطاليا أن وزير خارجيتها إينزو موافيرو ميلانيزي أجرى  محادثة "ودية ومطوّلة" في بنغازي مع قائد الجيش الليبي خليفة حفتر "أعادت إطلاق الرباط الوثيق مع إيطاليا، في مناخ من الثقة الوطيدة" موضحا ان اللقاء اظهر "تقاربا واسعا" بين الجانبين أجل "تعاون مكثف والتزام مشترك لصالح ليبيا موحدة ومستقرة".

وأوضحت الخارجية الايطالية في بيان لها ان ميلانيزي أكد أن بلاده "تعلق أهمية كبيرة على الحفاظ على حوار نشط مع كل الذين يتطلعون إلى مستقبل ليبيا بصداقة مخلصة، من أجل المصلحة الخالصة لشعبها وتقرير مصيره".

وأضاف المسؤول الايطالي انه "يجب تمكين المواطنين الليبيين من ممارسة سيادتهم وأن يقرروا مصيرهم بحرية، كما يتعين إكتمال العملية السياسية التي بدأت، وعلى وجه الخصوص  من خلال انتخابات منظمة وشفافة تجري في ظروف أمنية مواتية".

ونقل البيان عن حفتر "تقديره لالتزام سياسة إيطاليا الخارجية، الذي يعتبر ضروريًا لليبيا، وذلك بفضل المبادرات والمقترحات المتنوعة التي تميز هذا الإلتزام"، معربا عن "الاستعداد لتقديم إسهاماته في دعم نشط  للأمن والاستقرار والحوار من أجل مصلحة جميع الليبيين".

واستقبل حفتر الإثنين بمقر القيادة العامة في الرجمة، وزير خارجية إيطاليا، والوفد المرافق له وذلك لبحث المستجدات على الساحة المحلية والدولية والعلاقات بين البلدين والتعاون المشترك بين ليبيا وإيطاليا في شتى المجالات.

وبين مكتب إعلام القيادة العامة للجيش أن اللقاء ناقش الانتخابات الليبية القادمة ووسائل تأمين سيرها بشكل يضمن نزاهتها وحمايتها من التزوير.

وناقش اللقاء ملف التعاون بين البلدين في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والعمل على إيجاد حلول على مستوى الدول الأوروبية بما يكفل القضاء على الظاهرتين.

وتعهد الجانب الإيطالي بدعم أي اقتراح من الأمم المتحدة يضمن استقرار ليبيا.