أعلن المكتب الرئاسي الكوري الجنوبى، اليوم الخميس، أن "الحكومة تواصل التعاون الوثيق مع الحكومة الليبية والدول الحليفة لها مثل الفلبين والولايات المتحدة من أجل إطلاق سراح مواطن كورى جنوبى اختطف رفقة 3 فلبينيين في 6 يوليو الماضي خلال هجوم على موقع "الحساونة" التابع لجهاز النهر الصناعي".

وبين المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية كيم وي-كيوم بحسب مصادر إعلامية أن "رئيس البلاد مون جيه أمر منذ اليوم الأول لاختطافه ببذل قصارى الجهد لإنقاذه باستخدام جميع قدرات الدولة".

وبين المتحدث الكوري الجنوبي أنه "تم الكشف عن مقطع فيديو يظهر فيه عدد من الضحايا بعد مرور نحو شهر من الاختطاف، ومنهم رجل يدعى أنه كورى يقول بالإنجليزية "أرجوك ساعدنى رئيس بلدنا كوريا الجنوبية"، وأضاف المتحدث أنه "تم إرسال وحدة "تشونج هيه" العسكرية التي كانت تقوم بمهامها فى خليج عدن، إلى المياه القريبة من ليبيا عبر قناة السويس استجابة للظروف المحلية".

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع قال في تصريحات إعلامية إن البارجة "مونمو الأكبر" التي تزن أربعة أطنان وتشارك في عمليات مكافحة القرصنة في خليج عدن، في طريقها إلى ليبيا موضحا انه إضافة إلى "قيامها بمهمة حماية السفن التجارية، تستعد (البارجة) لجميع الفرضيات ومنها الحاجة لتقديم دعم عسكرى".

وخطف ثلاثة مهندسين فيليبينيين وكورى جنوبى في 6 يوليو في هجوم على موقع "الحساونة" التابع لإدارة جهاز تدفق المياه جنوب غربي ليبيا وأكدت حكومتا البلدين ظهور مواطنيها في شريط فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.