كشفت وكالة "ستاندرد اند بورز" للتصنيف الائتماني العالمي، عن رفع المنظور المستقبلي للتصنيف بنك ABCإلى "مستقر"، مع تثبيت التصنيف الائتماني الطويل والقصير المدى عندBBB-/A-3.

وأوضحت الوكالة، في بيان لها أن الخطوة تعكس قدرة البنك على مواجهة الظروف الصعبة التي شهدتها الأسواق الرئيسية التي ينشط فيها وعلى تحقيق أداء مالي قوي، معربة عن اعتقادها بأن رفع المنظور المستقبلي للتصنيف إلى مستقر يأتي في ضوء المرونة الكبيرة التي أبداها البنك في مواجهة المخاطر الاقتصادية والائتمانية في الأسواق الرئيسية لأعماله. وأنه بالرغم من التحديات التي تشهدها العديد من الدول في هذه الأسواق، استطاع البنك أن يحقق استقرارا في أدائه المالي ومن ثم تعزيز القاعدة الرأسمالية للمجموعة.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABCخالد كعوان، "نحن نرحب برفع المنظور المستقبلي للتصنيف الذي استحقه البنك بجدارة. فقد نوهت ستاندرد اند بورز في بيانها بإدارة المخاطر الحكيمة التي يتبعها البنك وبجهودنا المتواصلة لتعديل نموذج أعمالنا للاستجابة بكفاءة عالية للتغيرات العميقة التي تشهدها الصناعة المصرفية"، مضيفا أن بنك ABC يفتخر أيضاً بإشادة الوكالة باستراتيجية النمو الحصيفة للبنك والمؤشرات القياسية السليمة لجودة الأصول لديه. ونحن سوف نواصل الاستفادة من شبكة انتشارنا الجغرافي وقوة رسملة البنك وتنوع مجموعة المنتجات والخدمات التي نقدمها لتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل وتعزيز العوائد للمساهمين.

ويعتبر بنك ABC من المصارف الرائدة في المنطقة ويمارس أعماله من خلال وجوده في مختلف أنحاء دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى جانب أوروبا وآسيا والولايات المتحدة والبرازيل، ويوفر منتجات وخدمات مالية مبتكرة من بينها الخدمات المصرفية للشركات، وتمويل التجارة الدولية، وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل، إضافة إلى خدمات أسواق الدين ورأس المال والقروض المجمعة والصيرفة الإسلامية. ويوفر البنك أيضا خدمات التجزئة المصرفية من خلال شبكة بنوكه التابعة في كل من الأردن ومصر وتونس والجزائر.

والجدير بالذكر أن بنك ABC يضم في إدارته محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، الذي يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة، وعضوية كلا من علي الأشهب، وبشير عمر، وطارق المقريف، إضافة إلى الرئيس التنفيذي للمجموعة خالد كعوان، كما أن الحصة العظمى من المؤسسة مملوكة من قبل مصرف ليبيا المركزي بنسبة 59.368%.