أفرزت مدينة الجفرة الواقعة جنوب ليبيا العديد  من الشخصيات الثقافية والفكرية الذين كان لهم الاثر الكبير في اثراء المكتبة الليبية بكتبهم وكتاباتهم الابداعية في هذه الاسطر نخط خمسة منهم قدموا الكثير للمكتبة الثقافية الليبية.

 1- الشاعر: السنوسي حبيب

 الشاعر السنوسي حبيب الهوني ولد بمدينة هون احدى مدن الجنوب عام  1956 تلقى بها تعليمه الأول، انتقل بعدها إلى الجامعة الليبية لدراسة اللغة العربية بكلية الآداب نشر  انتاجه في المجلات والصحف المحلية والعربية، كما شارك في إعداد (الملتقى الأدبي) من 1974 حتى 1976، إضافة لمجموعة من البرامج الإذاعية. من اهم اصداراته  عن الحب والصحو والتجاوز والذي كان عام  1975 ، و المفازة والذي صدر عام  2000 ، و شظايا العمر المباح.

 2 - الأديب عبدالله زاقوب

  عبد الله زاقوب هو أديب وكاتب وشاعر من مدينة هون الليبية الجميلة و الرائعة والتي كان لها عظيم الأثر في تلوين كلماته وزهوها وروعتها وأناقتها. أبصر النور عام 1956 في تلك المدينة وتلقى تعليمه الأول بها ، انتقل بعد دلك إلى مدينة بنغازي ليواصل تعليمه الجامعي هناك منذ صغره كان زاقوب  مولعا بالكلمة يعشقها حتى الثمالة وكان متتبعا للحركة الأدبية والثقافية مما ساعد على ظهور ملكة الشعر كتب في عديد الصحف والمجلات نتاجا شعريا جميلا تزينت بقصائده مجلة الفصول الأربعة ومجلة الثقافة العربية والإذاعة وصوت الوطن والشعب المسلح والبيت والجماهيرية ولقد صدرت له أربعة دواوين ، الديوان الأول "حالات" عن دار عصر الجماهير عام 1997 والثاني "صهيل الريح" عن مجلس تنمية الإبداع الثقافي، وأيضا ديوان "الأشياء التي لا تضاهى" وآخر دوواينه كان بعنوان "سيرة غائمة" كذلك صدر له عن مجلس الثقافة العام كتاب الحلم والتوق إلى الحرية وكتاب شهوة الكلام عن مجلة المؤتمر وكتاب أغنيات للوطن عن مجلس الثقافة العام.

 3 - الكاتب المهدي السنوسي بشير الحمروني 

 المهدي السنوسي بشير الحمروني من مواليد أغسطس 1966م شغل  عضو رابطة الكتاب والأدباء الجفرة عرف بمجال الكتابةشعر ا ونص مفتوح ومقالة. متحصل على إجازة تدريس خاصة عمل مدير مكتب النشر والمطبوعات بمكتب الثقافة بالجفرة. له العديد من المشاركات الثقافية منها أمسيات مهرجان الحرية، طرابلس، الجفرة، الخريف هون، زلة للشعر والقصة وأمسيات صحيفة نافذة القلعة. نشر:العديد من المقالات والقصص الصحفية في العديد من المجلات والجرائد اليومية والاسبوعية والسهرية منها الفصول، لا، الجماهيرية، الشمس، المؤتمر، الشط، المعلم، الزمان المغربية، الأخاء، نافذة القلعة، فسانيا، الجماهيرية في مواقع المترونية منها صحيفة فسانيا، بلد الطيوب، منبر الأدب العربي له العديد من مخطوطات والدواوينمنها  من بقايا الليل، نحو السحَر، ما أنا بقارئ.

4 - الكاتب محمد علي الدنقلي

  محمد علي الدنقلي من مواليد منطقة زلة  عام 1957  عرف ثقافيا في مجالات الكتابة والشعر المحكي والمسرح تحصلزالدنقاي على دبلوم معلمين، إضافة إلى دراسته الجامعية التي لم يكملها في مجال العلوم السياسية، كما إنه درس الموسيقى بمعهد جمال الدين الميلادي بطرابلس له العديد من الإصدارات: مها  نثار الليل و أبصر كيف.

5- الباحث محمود احمد زاقوب

  محمود  احمد زاقوب هو باحث وكاتب من اسهر مؤلفاته كتاب " هون، المدينة القديمة ، والتحضر وأساليب البناء. وهو عمل فريد يبحث في التاريخ الحضري لهذه المدينة الليبية، عبر دراسة متأنية متعمقة. وجهد علمي وإثراء غير مسبوق عن تلك الفترة من تاريخ هذه المدينة للمكتبة الليبية. يطرح رؤية معمارية إسلامية معاصرة، تعتمد على إعادة إحياء روح التكامل بين المعماري والحرفي لإنتاج عمارة تتفـاعل مع حاجات المجتمع المعاصر المادية والروحية وتطويع التقنيات الحديثة واستخداماتها لصياغة رؤية مشتركة لعمارة بيئية، تراعي الخصوصية الثقافية والظروف المناخية والاقتصادية لمختلف المناطق والبيئات المحلية.