أعلنت شركة سانوفي الفرنسية للمستحضرات الدوائية  انها تعكف على التعاون مع شركة ميدترونيك إنك الامريكية لصناعة الأجهزة الطبية وذلك في مجال علاج داء السكري.

يجيء هذا الإعلان فيما تسعى سانوفي للدفاع عن المركز الثاني الذي تتبوأه في سوق علاج السكري عالميا ويتجاوز حجمه 40 مليار دولار وفي الوقت الذي يكاد فيه عقار لانتوس البديل للانسولين والأعلى مبيعا في العالم يفقد مدة ترخيصه في مطلع العام القادم.

وبموجب بنود مذكرة تفاهم ستتعاون شركتا سانوفي وميدترونيك في البداية في مجال انتاج اسلوب علاجي يقرن بين العقاقير والأجهزة مع توفير خدمات رعاية ادارية لمرضى السكري.

وقال بيان للشركتين إنه في ضوء ما سيتحقق من نتائج فستفكران في مجالات أخرى للتعاون.

ولم يكشف النقاب عن التفاصيل المالية للتعاون.

وقالت الشركتان إن هذا التعاون -الذي يختص بعلاج السكري من النوع الثاني- سيجمع بين اسلوب سانوفي للعلاج بالانسولين وطريقة ميدترونيك للعلاج بمضخات الانسولين ومراقبة مستوى الجلوكوز مع التركيز على المرضى الذين لا يستطيعون ضبط مستوى الجلوكوز على الرغم من الجرعات اليومية المتعددة من الانسولين.

وقال الاتحاد الدولي لعلاج السكري إن 382 مليون شخص في العالم يعانون من السكري من النوع الثاني وغالبا ما يرتبط ذلك بمرضى مصابين بالسمنة وهم يمثلون من 90 الى 95 في المئة من اجمالي الحالات.

وقالت الشركتان إنهما وقعتا اتفاقا في اوروبا يختص بمنظومة للحقن بالانسولين لعلاج السكري من النوع الأول وتعتزمان اضافة ذلك الى مجال تعاونهما عالميا.

ويعاني مرضى السكري من عدم انتظام مستوى السكر في الدم ما قد يؤدي الى مضاعفات منها الحاق الضرر بالكلى والاعصاب. ويتجاوز عدد من يتوفون بداء السكري عالميا خمسة ملايين شخص سنويا فيما يؤدي الإكثار من تناول الطعام وقلة التمرينات الرياضية الى انتشار الاصابة بالنوع الثاني من السكري.