مجموعة "بوكو حرام" المسلحة التي اجتاحت الشمال الشرقي في نيجيريا، وضاعفت من عملياتها في أقصى الشمال الكاميروني مؤخرا، تستعدّ لبسط نفوذها وتوسيع "خلافتها" مقتربة بشكل خطير من تشاد.

زحف ينذر بتدهور الأمني على الحدود التشادية، وهو ما دفع بسلطات هذا البلد إلى تعزيز الاجراءات الأمنية بشكل استباقي تحسّبا لأي تصعيد محتمل من جانب هذه المجموعة المسلحة، وفقا لما أفاد به للأناضول مصدر عسكري تشادي.

بيان الحكومة التشادية الصادر، الأربعاء الماضي، كان بمثابة الاعتراف الصريح، ولأوّل مرة من جانبها، بـ "محاولات مجموعة بوكو حرام الرامية، منذ بعض الوقت، إلى زعزعة استقرار أقصى الشمال الكاميروني". وضع رأت السلطات التشادية أنّه "يهدّد بشكل جدّي أمن واستقرار تشاد ويهدّد مصالحها الحيوية"، بحسب نص البيان.

تهديد جعل العديد من المصادر الأمنية تتحدّث عن تدابير لتعزيز الجهاز العسكري، كإجراء "استباقي"، يهدف إلى الحيلولة دون الوقوع ضحية لهجمات المجموعة المسلّحة.

وفي تصريح للأناضول، قال مصدر عسكري تشادي مطّلع، فضل عدم الكشف عن هويته لانه غير مخول بالحديث للإعلام، أنّه "تمّ إيفاد اثنين من الأفواج العسكرية إلى منطقة بحيرة تشاد على الحدود مع نيجيريا"، حيث معقل "بوكو حرام". كما عقدت "لجنة حوض بحيرة تشاد"، والتي تضمّ كلاّ من تشاد والنيجر ونيجيريا والكاميرون وليبيا"، الأربعاء الماضي، اجتماعا مغلقا، لتباحث سبل اعتماد وتفعيل قواعد التدخّل للقوة الأمنية المشتركة متعددة الجنسيات في حوض بحيرة تشاد.

وفي تعقيب عن الموضوع، قال للاناضول المستشار العسكري للأمانة التنفيذية للجنة "جون ندوغو إيبوليت"، وهو أحد الحاضرين ضمن الإجتماع المذكور، أنّه "لا أحد بإمكانه تجاهل حجم التهديدات الإرهابية في المنطقة"، موضحا أنّ خبراء عسكريين بصدد تبنّي استراتيجية ملائمة من أجل اجتثاث الخطر من جذوره.

المنطقة التي تحيط ببحيرة تشاد تعدّ من أكثر الأماكن حساسية، ولهذا، فهي تشكّل موضع اهتمام بالغ من قبل القوات العسكرية التشادية، بما أنّها من المناطق التي تثير أطماع مجموعة "بوكو حرام"، وبالتالي، فمن المحتمل أن تكون أحد أهدافها المقبلة في هجماتها.

أهمّية استراتيجية قصوى لهذه المنطقة جعلت منها الموقع الذي احتضن مقرّ القوة الإقليمية، أو القوة المشتركة ومتعدّدة الجنسيات، والتي تضطلع بدور تنسيق الجهود العسكرية بين نيجيريا وكلّ من النيجر وتشاد، في التصدّي للمجموعة المسلّحة التي تهدّد أمن الدول المجاورة لنيجيريا.

غير أنّ القوة الإقليمية المشتركة لمكافحة "بوكو حرام"، والتي كان من المفترض أن تضمّ جنودا من الدول المعنية الثلاث، لا يعزّز صفوفها سوى الوحدات النيجرية، وقد منيت، الأسبوع الماضي، بهزيمة ساحقة، في مواجهة مع عناصر "بوكو حرام"، والتي كانت قتلت أكثر من 100 مدني في بلدة "باغا" شمال شرقي نيجيريا، على ضفاف نهر تشاد، وفقا لرئيس المنطقة "الحاج أبا بابا حسن".

هجمات تشي بأنّ المجموعة المسلّحة، وبعد أن نهبت وقتلت واكتسحت الشمال الشرقي النيجيري، دون أن يتمكّن الجيش من كبح جماحها والتصدّي لها، بصدد التوسّع على طول البحيرة. ووفقا لمصادر مطّلعة، فإنّ المجموعة المتمرّدة تسيطر حاليا على جزر البحيرة المذكورة، وتؤمّن عمليات تزويدها بالسلاح عن طريق قوافل تمرّ عبر تشادد، قادمة من الجنوب الليبي.

فبالنسبة لاستراتيجية "الغزو" التي تعتمدها "بوكو حرام"، فإنّ عملية التسلّل نحو تشاد عبر الجنوب، تشكّل أحد بنودها الأساسية، بحسب ما أكّده مصدر عسكري ثان، مضيفا أنّ جميع المنافذ نحو البلاد، بما في ذلك نهر "لوغون"، والذي يشكّل الحدود الطبيعية بين تشاد والكاميرون، تخضع لمراقبة عسكرية دقيقة.

وتفاقمت التهديدات الأمنية في تشاد منذ تدفّق أفواج اللاجئين النيجريين على البلاد. أكثر من 12 ألف لاجئ فرّوا من شمال النيجر واتّجهوا نحو تشاد، وفقا لمصادر انسانية، والكثير من المراقبين يخشون تسلّل بعض المهاجمين نحو البلاد على أساس أنّهم لاجئين، وهو ما قد ييسّر عملية "استيطان" المجموعة المسلّحة، وتنفيذ عملياتها بسهولة أكبر، بحسب المصدر نفسه.

وأمام هذا التدفّق الهائل والمتزامن للاجئين، أعرب رئيس الوزراء التشادي "كالزيبي باييمي ديبات"، في تصريح أدلى به الأسبوع الماضي للصحافة، عن مخاوفه حيال ارتدادت هذا التسونامي البشري على بلاده، و"الوصول إالى وضعية يصعب معها السيطرة على الأمور في صورة عدم إقرار التدابير اللازمة في الإبّان".

وخلال الأشهر الأخيرة، سيطرت جماعة "بوكو حرام" على العديد من البلدات، والقرى في ولايات "بورنو"، و"يوبي"، و"أداماوا"، الواقعة في شمال شرق البلاد، معلنة إياها جزءا من دولة "الخلافة الإسلامية".