هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على الصين في حال عدم توصل البلدين إلى اتفاق، لكنه أعرب عن تفاؤله إزاء لقائه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال قمة العشرين بمدينة أوساكا اليابانية.

وقال ترامب في مقابلة مع قناة "فوكس بيزنيس"، "سنفرض مزيداً من الرسوم الجمركية حال عدم التوصل لاتفاق".

وأوضح، أن الشركات تخرج من الصين "لعدم سداد الرسوم" التي فرضتها في الأشهر الأخيرة وأن بعضها تعود إلى الولايات المتحدة بسبب استراتيجيتها التجارية.

وذكر "بينما تستمر الرسوم الجمركية في الصين، نتلقى مليارات الدولارات".

ورغم تهديداته، أعرب ترامب عن تفاؤله إزاء اتفاق "محتمل" مع الصين، لكنه أكد على أن ضرورة توصل بكين إلى اتفاق مع الولايات المتحدة أكبر من ضرورة توصل واشنطن لاتفاق مع العملاق الآسيوي.

عقد اللقاء بين ترامب وشي في ظل التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وفي ظل تهديد واشنطن بتوسيع الرسوم على جميع الواردات الصينية في حال عدم إعادة بكين التوازن في الميزان التجاري وفتح سوقها.

ورفع الرئيس الأمريكي في مايو (آيار) الماضي، الرسوم على الواردات الصينية بقيمة 200 مليار دولار إزاء ما اعتبره عدم التقدم مع بكين من أجل التوصل لاتفاق تجاري.

وبلغ العجز التجاري الأمريكي مع الصين في عام 2018 نحو 419 مليار دولار إزاء بلوغ حجم الصادرات الأمريكية إلى العملاق الآسيوي 120 مليار، بينما ارتفعت واردات السلع من الصين إلى 540 مليار دولار.