في تحول مفاجىء الغى الرئيس الاميركي دونالد ترامب الخميس القمة التاريخية التي كانت مقررة خلال اقل من ثلاثة اسابيع مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون منددا ب"عدائية" نظام بيونغ يانغ. وفي رسالة مقتضبة من عشرين سطرا وجهها الرئيس الاميركي الى كيم، اعلن قراره الغاء القمة بينهما في سنغافورة في 12 حزيران/يونيو والتي كانت موضع ترقب شديد في آسيا والعالم، ووافق ترامب شخصيا عليها.

وقال ترامب في الرسالة التي نشر البيت الابيض نصها في اليوم الذي اعلنت فيه بيونغ يانغ تفكيك موقعها للتجارب النووية شمال شرق البلاد "للاسف ونظرا الى الغضب الهائل والعدائية الصريحة التي ظهرت في تصريحاتكم الاخيرة، اشعر أنه من غير المناسب في هذا الوقت عقد هذه القمة المقررة". وتطالب واشنطن بتفكيك "كامل لا يمكن العودة عنه ويمكن التحقق منه" من قبل كوريا الشمالية.

وبعد اسابيع من التصريحات المتفائلة جدا حول عقد اول قمة بين الرئيس الاميركي وزعيم كوريا الشمالية، بدل ترامب لهجته في الايام الاخيرة. وتابع "في حال غيرتم رأيكم بخصوص هذه القمة المهمة للغاية، الرجاء عدم التردد في الاتصال بي أو الكتابة لي". من جهته اعتبر وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو ان سبب الغاء القمة هو عدم امكانية التوصل الى "نتيجة ناجحة".

وعبر الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش عن "قلقه الشديد" اثر الغاء القمة التاريخية. وقال خلال عرض برنامجه لنزع الاسلحة في جنيف "انا قلق جدا، واحض كل الاطراف على مواصلة حوارهم لايجاد سبيل نحو نزع الاسلحة النووية بشكل سلمي ويمكن التحقق منه في شبه الجزيرة الكورية". كما اعرب غوتيريش في بيان عن اسفه لعدم دعوة خبراء دوليين الى موقع القيام بعملية التفكيك التي اجرتها بيونغ يانغ. واضاف في بيان "من المؤسف عدم دعوة خبراء دوليين ليشهدوا على عملية اغلاق هذا الموقع".

- "لحظة حزينة في التاريخ" -

فبعد اشهر من التقارب والتهدئة الدبلوماسية، عادت كوريا الشمالية الاسبوع الماضي لتستخدم لهجتها التقليدية والغت لقاء بين الكوريتين واشارت الى امكانية الغاء القمة المرتقبة. وصدرت آخر الانتقادات الخميس من كوريا الشمالية حيث وصفت نائبة وزير الشؤون الخارجية تشوي سون هوي تصريحات نائب الرئيس الاميركي مايك بنس خلال مقابلة تلفزيونية معه تطرقت الى مفاوضات نزع سلاح كوريا الشمالية النووي، بانها "غبية وتنم عن جهل".

وكان بنس حذّر الإثنين خلال مقابلة مع قناة فوكس الزعيم الكوري الشمالي من المراوغة مع واشنطن والتلاعب قبل القمة المقررة بين زعيمي البلدين في سنغافورة، معتبرا ان ذلك سيكون "خطأ كبيرا". وقال ايضا ان كوريا الشمالية قد ينتهي بها الامر مثل ليبيا "اذا لم يبرم كيم جونغ اون صفقة" بشأن برنامجه النووي.