أعرب دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي المنتخب، عن رغبته في أن يكون هو "صانع السلام بين إسرائيل وبين الفلسطينيين".

وقال ترامب، في معرض زيارة له خصّ بها صحيفة النيويورك تايمز "أحب أن أكون من يصنع السلام بين إسرائيل وبين الفلسطينيين، سيكون هذا إنجازاً عظيماً".

وأشار الرئيس الأمريكي المنتخب إلى أنه قد يختار جاريد كوشنر، زوج ابنته، الذي يبلغ من العمر 35 عاماً، ليصبح المحرك في مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، خلال فترة إدارته للبلاد.

وذكرت تغريدة لماغي هابرمان، مراسلة الصحيفة المذكورة، على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، "سألت الرئيس المنتخب (ترامب): ما هو الدور الذي ترى كوشنر يلعبه؟ فأشار إلى أنه من غير المحتمل أن يكون له دور رسمي؛ لكن ربما لاعب في (عملية) السلام في الشرق الأوسط".

كوشنر المتزوج من إيفانكا ترامب، الابنة الثانية للرئيس المنتخب، هو يهودي أرثوذكسي، عمل على تسهيل لقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبين دونالد ترامب، حسب اليومية الأمريكية.

وفشلت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في التوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين وبين الفلسطينيين، عقب رفض إسرائيل إطلاق الدفعة الرابعة من السجناء الفلسطينيين وإنهاء عمليات الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس؛ فيما طالبت إسرائيل السلطة الفلسطينية بالاعتراف بها كـ"دولة يهودية".