قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب -خلال المؤتمر الصحفي- المنعقد في العاصمة الفيتنامية هانوي عقب انتهاء قمته مع كيم جونج أون زعيم كوريا الشمالية، إن بيونج يانج رغبت في رفع العقوبات عنها بشكل كامل إلا أنه لم يمكن القيام بذلك، موضحًا أن كوريا الشمالية كانت على استعداد لنزع النووي من الكثير من المناطق التي أرادتها الولايات المتحدة إلا أنه لم يمكن رفع جميع العقوبات في مقابل ذلك، وأضاف أن العمل سيستمر لمعرفة ما سيسفر عنه في النهاية.

وتابع ترامب قائلا إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون لديه رؤية محددة عن نزع السلاح النووي وهي ما ليست عليه الرؤية الأمريكية بالضبط لكنها لا تزال أقرب كثيرا عما كانت قبل عام مضى، معربا عن اعتقاده أنه سيتم تقريب وجهات النظر في النهاية. 

وأكد الرئيس الأمريكي أن جميع العقوبات لا تزال قائمة مشيرا في الوقت ذاته إلى أن البلدين صديقان وتجمعهما علاقة قوية وبخاصة مع الزعيم كيم جونج أون. 

وبسؤاله عن كيف سيمكن تقريب المسافات بين رغبة كوريا الشمالية في رفع العقوبات والرغبة الأمريكية في نزع السلاح النووي، أكد ترامب أنه توجد فجوة بالفعل إلا أنه سيتم تقليصها في النهاية في وقت ما، موضحا أن الزعيم الكوري لديه رغبة في نزع السلاح النووي لكن في مناطق أقل أهمية من المناطق التي نريدها.

كما أكد الرئيس ترامب أن زعيم كوريا الشمالية وعد بعدم إجراء تجارب صواريخ نووية وأنه يثق به ويأمل أن يكون ذلك صحيحا، متابعا أنه في الوقت ذاته سيستمر وزير الخارجية مايك بومبيو في التواصل مع المسؤولين هناك وأنه كون بالفعل علاقات جيدة معهم. وأضاف أنه لم يتحدث بعد إلى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وزعيم كوريا الجنوبية مون جاي إن إلا أنه سيقوم بذلك وسيطلعهم أن الأمر هو عملية وأنها تمثل تقدم لكن الأمر لم يكن ملائما لتوقيع اتفاق اليوم.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إن القمة الثانية بين الرئيس "دونالد ترامب" والزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج أون" التي عقدت في العاصمة الفيتنامية (هانوي) كانت خطوة كبيرة نحو تحقيق ما اتفق عليه الزعيمان في سنغافورة في شهر يونيو الماضي.

وأضاف بومبيو -خلال مؤتمر صحفي عقده في هانوي اليوم الخميس- أنه تم إحراز تقدم حقيقي، وبالفعل تم إحراز المزيد من التقدم عندما اجتمع الزعيمان خلال اليومين الماضيين، مشيرا إلى أنه للأسف لم يكن الزعيم الكوري الشمالي على استعداد لتلبية المطالب الأمريكية.

وأشار بومبيو إلى أنه لم يتم التوصل إلى شيء منطقي بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه لا يزال متفائلا من أن يجتمع فريقا التفاوض التابعان للولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية خلال الأيام والأسابيع المقبلة.. معربا عن اعتقاده بأنه في حال مواصلة العمل فإنه من الممكن أن يتم إحراز تقدم فيما يرغب العالم في تحقيقه وهو نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية من أجل تقليل المخاطر على الشعب الأمريكي والمواطنين في جميع أرجاء العالم.

وأوضح بومبيو أنه تم الإشارة منذ بداية الأمر أن المفاوضات بهذا الشأن ستستغرق بعض الوقت.