كشفت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أمس الأربعاء، تراجع مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة، وزيادة مخزونات البنزين، ومنتجات التقطير.

وانخفضت مخزونات الخام 1.1 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 13 ديسمبر(كانون الأول) الماضي، إلى 446.8 مليون برميل، بينما توقع المحللون انخفاضها 1.3 مليون برميل.

وارتفعت أسعار النفط، لأن التقرير ناقض بيانات أمس الثلاثاء الصادرة عن معهد البترول الأمريكي، والتي أظهرت زيادة في مخزونات الخام.

وقال توني هيدريك، محلل أسواق الطاقة في "سي اتش اس هيدجنغ"، إن "رد فعل السوق كان أقوى على نحو مفاجئ لأننا كنا بعيدين جداً عن تقديرات القطاع على صعيد صافي الزيادة".

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة تراجع استهلاك الخام بمصافي التكرير 35 ألف برميل يومياً.

واستقر معدل تشغيل المصافي دون تغيير.

وقلص الخام الأمريكي خسائره ليصبح منخفضاً 12 سنتاً إلى 60.82 دولاراً للبرميل، ونزل برنت 3 سنتات إلى 66.07 دولاراً، مقلصاً خسائره السابقة هو الآخر.

وقالت الإدارة إن مخزونات البنزين صعدت 2.5 مليون برميل إلى 237.3 مليون برميل، في حين توقع المحللون في استطلاع لرويترز أن ترتفع 2.2 مليون برميل.

ونمت مخزونات منتجات التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 1.5 مليون برميل إلى 125.1 مليون برميل، مقابل توقعات بزيادتها 312 ألف برميل.

وتراجع صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام 541 ألف برميل يومياً في الأسبوع الماضي.

وانخفضت مخزونات الخام في نقطة التسليم بكاشينغ في أوكلاهوما 265 ألف برميل في الأسبوع الماضي، حسب إدارة المعلومات.