أفاد تقرير حديث لمجلس الأمن بخصوص تنامي الإرهاب في العالم و طرق مكافحته, أن عدد الجزائريين في صفوف تنظيم داعش تراجع بشكل ملموس في سنة 2015 مقارنة بسنة 2014 التي شهدت التحاق عدد هام من الشباب الجزائريين بهذا التنظيم الإرهابي.

كشف التقرير الذي شمل 21 دولة من ضمنها الجزائر عن تراجع عدد الجزائريين المقاتلين ضمن صفوف التنظيم الإرهابي “داعش” من 220 شخص في سنة 2014 إلى 170 شخص في سنة 2015.

وحسب نفس التقرير , فقد جاءت تونس في المرتبة الأولى من حيث عدد مواطنيها المتواجدين ضمن تنظيم داعش ب3 آلاف شخص ,تليها تركيا ب1300 شخص , ثم المغرب ب1200 شخص .

في سياق متصل , أصدرت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تعليمة خاصة في هذا الموضوع,دعت من خلالها، كل مديريات قطاع الشؤون الدينية على المستوى الوطني إلى ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية من أجل التعامل بذكاء ومسؤولية مع ظاهرة التحاق  الشباب الجزائري بمختلف التنظيمات الإرهابية للقتال بمختلف مناطق النزاعات المسلحة بالخارج ، وهذا تماشيا مع السياسة الوطنية المنبثقة عن التدابير المتخذة من قبل السلطات العليا في البلاد.

جدير ذكره أن تقرير مجلس الأمن , دعا السلطات الجزائرية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الإرهاب عن طريق حماية الجزائريين من الجماعات الإرهابية , وذلك بإقامة العدل وإيقاف المحاكمات التعسفية .