نقل موقع ليبيا المستقبل مسحا لرويترز يظهر ان امدادات اوبك النفطية انخفضت بمقدار 270 ألف برميل يوميا في ديسمبر كانون الاول لتصل إلى أدنى مستوى لها في ستة اشهر مع هبوط الإنتاج الليبي بسبب القتال وهو ما عوض صادرات قياسية من جنوب العراق واستقرار الانتاج السعودي. 

وأشار المسح إلى ان الاضطرابات في ليبيا تخفض فعليا انتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول حتى بعد ان قرر وزراء نفط المنظمة في اجتماع في فيينا الشهر الماضي عدم اجراء خفض رسمي للانتاج للدفاع عن حصتها في السوق. واشار المسح -الذي استند الي بيانات للشحن ومعلومات من مصادر بشركات نفطية- الي ان متوسط الامدادات من اوبك بلغ 29.98 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الاول إنخفاضا من رقم معدل بلغ 30.25 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني. 

وحافظت المنظمة في اجتماعها في 27 نوفمبر تشرين الثاني على مستواها المستهدف للانتاج البالغ 30 مليون برميل يوميا وهو ما دفع اسعار النفط للهبوط الي أدنى مستوياتها في اربع سنوات قرب 71 دولارا للبرميل. وواصل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت التراجع منذ ذلك الحين ليهوي الي اقل مستوى له في خمسة اعوام ونصف عند 56.74 دولار للبرميل يوم الثلاثاء تحت ضغط من وفرة الامدادات العالمية. 

ومع هذا فان امدادات اوبك الفعلية واصلت التراجع للشهر الثالث لتصل الي ادنى مستوى لها منذ يونيو حزيران عندما ضخت المنظمة 29.92 مليون برميل يوميا وفقا لمسوحات رويترز. والانتاج في سبتمبر ايلول الذي بلغ 30.84 مليون برميل يوميا كان الاعلى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2012.

وتسبب القتال في اغلاق اكبر ميناءين نفطيين في ليبيا وهما السدرة ورأس لانوف. وتوقفت الصادرات ايضا من ميناءي الزاوية ومليتة بغرب البلاد. وتراجع انتاج نيجيريا في ديسمبر كانون الاول لكن جداول الشحن تظهر زيادة في يناير كانون الثاني وتشير الى انتاج فوق مليوني برميل يوميا. وكان لعمليات الصيانة في حقول نفطية ومنشآت اخرى تأثيرات أصغر حجما في بعض اعضاء اوبك. وانخفض الانتاج الكويتي بسبب اغلاق حقل الخفجي الذي تشغله السعودية والكويت كما تراجع بشكل طفيفالانتاج في قطر حيث تجرى عمليات صيانة. 

وضخت السعودية 9.60 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني واستقر الانتاج هذا الشهر حسيما قالت مصادر بصناعة النفط تتابع الامدادات السعودية. وفي الحادي والعشرين من ديسمبر كانون الاول قال وزير البترول السعودي علي النعيمي -الذي اقنع زملاءه في اوبك بالحاجة الي الدفاع عن حصة المنظمة في السوق- ان السعودية لن تخفض انتاجها. وجاءت اكبر زيادة من العراق الذي رفع صادراته هذا الشهر من موانيه الجنوبية الي ما لا يقل عن 2.65 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2003 على الاقل. والهبوط في إنتاج اوبك منذ سبتمبر ايلول يقلل حجم الفائض المتوقع في السوق في 2015 لكن إذا ظلت الامدادات عند معدل ديسمبر كانون الاول فان المنظمة ستضخ ما يقرب من مليوني برميل زيادة عن الطلب على خامها في النصف الاول من العام. وتتوقع اوبك ان الطلب على نفطها سيبلغ في المتوسط 28.22 مليون برميل يوميا في الاشهر الستة الاولى من 2015.