يسعى الاتحاد الأوروبي إلى أن يلعب المغرب دورا اكبر من أجل منع تدفق المهاجرين نحو أوروبا.

وبحسب ما جاء في تقرير لموقع (DW) الألماني فإنه مع توافد المزيد من المهاجرين على أوروبا عبر إسبانيا، يسعى الاتحاد الأوروبي إلى توثيق العلاقات أكثر مع المغرب لكن بالرغم من هذا يتساءل الخبراء  عن مدى موثوقية هذا  الشريك في ملف الهجرة ، علما ان المغاربة أنفسهم قلقون من الفكرة. وفق التقرير.

وعاد التقرير إلى شريط الفيديو، يظهر مجموعة من المهاجرين الأفارقة في قارب قادم نحو الشواطئ الإسبانية والذي أثار ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قفز المهاجرون من القارب إلى الشاطئ، متسببين في هلع السياح، و حاول أكثر من 600 مهاجر العبور من  الجدار الحدودي في سبتة، مما أعاد إثارة النقاش حول عدد المهاجرين الذين يتوافدون إسبانيا ، والاتحاد الأوروبي بشكل أوسع ، عبر المغرب.

واعتبر التقرير أنه منذ إغلاق ما يسمى بطريق البلقان، التي كانت تعتبر طريق عبور المهاجرين نحو الاتحاد الأوروبي عبر تركيا وجنوب شرق أوروبا، لجأ المهاجرون للطريق الشمال الافريقي.

ووفقاً لوزارة الداخلية الإسبانية ، وصل أكثر من 17 ألف مهاجر إلى إسبانيا هذا العام ، وهو ضعف العدد الذي كان عليه في عام 2017 ، حيث تجاوزت إسبانيا إيطاليا باعتبارها نقطة العبور الأكثر شعبية للمهاجرين للسفر إلى أوروبا.