حذرت منظمات إغاثة من أن حوالي 20 مليون شخص يواجهون أزمة انعدام أمن غذائي حادة في شرق ووسط افريقيا، حيث يمر معظمهم بمستويات تخص "حالات الطوارئ".

ولفتت المنظمات كذلك إلى أن ذلك العدد كان 15.8 مليون شخص في يوليو من العام الماضي. وأشار تقرير نشره بهذا الخصوص موقع "أول أفريكا" إلى أن الدول التي تعاني من تلك الأزمة هي الصومال، أوغندا، جنوب السودان، اثيوبيا، جمهورية افريقيا الوسطى، السودان، كينيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية وتنزانيا.

وقالت بنفس السياق مجموعة شرق ووسط افريقيا للتغذية والأمن الغذائي :" لقد تدهور الوضع العام للتغذية في المنطقة بشكل كبير، وبحسب نتائج دراسات مسحية، فقد ارتفعت مستويات سوء التغذية الحادة عالمياً بنسبة تزيد عن 20%، أي أكثر من حد الـ 15 الذي تحدده منظمة الصحة العالمية، خاصة بمناطق في جنوب السودان، جمهورية افريقيا الوسطى، الصومال وكذلك المنطقة الشمالية في كينيا".

كما حذرت المجموعة من أن الوضع ربما يزداد تدهوراً في ظل غياب الإجراءات والتدابير السريعة التي من شأنها إحداث تغيير حقيقي على أرض الواقع في القريب العاجل.

وأضافت المجموعة أن هناك أربعة بلدان هي جنوب السودان، جمهورية افريقيا الوسطي، جمهورية الكونغو الديمقراطية والصومال، جميعها تعاني من صراعات محلية، ويواجه أكثر من 10 مليون شخص من مواطني تلك الدول أزمة انعدام أمن غذائي.