عند اتباعك لحمية غذائية صارمة مكّنتك من فقدان الوزن بشكل سريع والوصول للوزن الذي تطمح له، وعودتك إلى نظامك الغذائي وعاداتك الغذاية السابقة، تفاجأ بعودة كل الوزن الذي فقدته بل ربما أضيفت إليه بضع كيلوجرامات أخرى، وهذا ما يسمى بتأثير اليويو، وهو أحد أبرز سلبيات الأنظمة الغذائية السريعة والغير صحية. فكيف تفقد الوزن وتتجنب تأثير اليويو؟
تعلم تمييز الحميات الغير صحية من غيرها لتتجنّب الوقوع فيها ومضاعفاتها
تأثير اليويو هو نوع من المقاومة التي يبديها الجسم كردّة فعل للحرمان الكبير والمفاجئ الذي يتعرض له عند اتباع حمية قاسية، مما يجعل الجسم يستجيب لهذا التغيير بطريقتين؛ الأولى وهي أن ينفق الجسم أقل ما يمكن من السعرات الحرارية للمحافظة عليها خوفا من التعرض للحرمان مجدداً، والثانية أن يخزن غالبية الطاقة التي يحصل عليها من الغذاء.
وكنتيجة لما سبق هي عندما أننا بينما تمكّنت من التخلص من الوزن الزائد – وزن وليس بالضرورة دهون- يبدأ جسمك باستعادة الوزن المفقود مع بعض الكيلوجرامات الإضافية كهدية، وهذا يتمثّل بانخفاض معدّل الأيض الأساسي في الجسم ، و كلما كررت محاولة اتباع هذا النوع من الحميات، مال الجسم لتخزين دهون أكثر وزادة صعوبة التخلص منه.
كيف تتجنب تأثير اليويو؟
لتتمكن من تخفيف وزنك وتجنب تأثير اليويو معاً، عليك أن تأكل أقل سعرات حرارية أقل ولكن باتّباع الممارسات الغذائية والصحية السليمة، ولا تغتر بالحميات السريعة التي تدّعي تخليصك من الوزن الزائد بسرعة، فمضارها تتخطى المنافع التي تقدمها لك.
عندما تقرر فقدان الوزن الزائد فعليك أن تحدد هدفا واقعيا، فالمدة التي ستتمكن فيها من التخلص من 5 كيلوجرامات ليست هي المدة التي ستتخلص فيها من 10، هناك فرق كبير بين الوزنين و بالتالي لابد أن يكون هناك فرق حتى في المدة المخصصة لكل واحد من الوزنين، و هذا يتطلب الكثير من الصبر و لكنه ضروري حتى لا تقع في تأثير اليويو.
إتبع نظام غذائي متوازن
لعلّ حمية ال Zig-Zag من أحد أهم أنواع الحميات التي تمكّنك من تجنّب تأثير اليويو وتخفيف وزنك معاً، هذا عن كمية السعرات التي ستتناولها في اليوم، أما عن النوعية؛ فعليك أن تحرص على تغطية جميع المجموعات الغذائية في وجباتك اليومية لتحصل على أفضل وأسرع النتائج.
ولإنقاص الوزن يُنصح بشكل عام بأن توزع السعرات الحرارية اليومية المناسبة لك كالتالي – قد تختلف القيمة المناسبة من شخص لآخر-:
- 20 إلى 30% من البروتين
- 20 إلى 25٪ من الدهون
- 45-55٪ من الكربوهيدرات (غالبيتها من النشويات المعقدة كالحبوب الكاملة والبقوليات والخضراوات الورقية الخضراء)
لا تتخطى وجباتك
تخطي الوجبات له تأثير مشابه تماما لنظام غذائي قاس، فهو يدفع الجسم إلى تخزين الدهون، و بالتالي ننصحك بتناول 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين، مع الحرص على أن يكون كل ما تتناوله صحيا وبكميات مناسبة.
تحرك أكثر
بمجرد تخطيطك لنظام غذائي صحي، أنت بحاجة لبرنامج تمارين، يساعدك على الحصول على نتائج أسرع وأفضل من حميتك الغذائية، سواء في وقت مبكر من الصباح قبل العمل، أو في وقت متأخر من اليوم، المهم أن تجد للتمارين الرياضية مكانا ضمن روتينك اليومي، و في حال لم تتمكن من التمرن كل يوم عليك وضع برنامج يشمل ممارسة التمارين مرتين إلى ثلاثة فقط في الأسبوع ، وإذا نجحت في الجمع بين نظام غذائي متوازن وبرنامج تمارين مناسب فإنك حتما ستلاحظ النتائج المرجوة على المدى الطويل حيث أن السر في النجاح عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن هو المداومة.