أعرب السفير الايطالي لدى ليبيا "جوزيبي بيروني"عن سعادته لرؤية المبعوث الاممي إلى ليبيا غسان سلامة "في روما في زيارة عمل حساسة".

وبين بيروني في تغريدة له بموقع "تويتر" انه جرى خلال الزيارة التشديد على "إهتمام الحكومة الإيطالية بجعل خطة عمل الأمم المتحدة من اجل ليبيا محور جميع الجهود الدولية والتعبير عن الدعم لسرعة استئناف العمل الاعتيادي للمؤسسة الوطنية للنفط في الهلال النفطي".

وأكد المبعوث الاممي إلى ليبيا غسان سلامة الاثنين خلال زيارته لروما انه لا يمكن الخروج من الأزمة في ليبيا بدون هوية وطنية أقوى، تشمل جميع الليبيين دون أي تمييز.

وقال سلامة "لأسباب جغرافية وتاريخية واضحة، لا يمكن لإيطاليا أن تظل غير مبالية بما يحدث في ليبيا"، لذا "فهناك أسباب خاصة تجعل إيطاليا تتابع بدقة ما يحدث في هذه الدولة" مضيفا "لا يجب على أي شخص أن يرى في ليبيا تهديداً للدول المجاورة”.

وتحدث سلامة عن المطالبات برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي قائلا ان هذا الامر خارج صلاحياته مؤكدا انه "مسألة يجب أن يعالجها مجلس الأمن" وأردف "من الصعب فرض عقوبات جديدة في الإطار الدولي الحالي"، وأنه "بالتوازي مع ذلك، ليس من السهل أيضا رفع العقوبات"، المفروضة على ليبيا.