صرّح المتحدّث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي (البرلمان) ،فرج بو هاشم ،الثلاثاء ،إن زيارة الوفد السوداني لطبرق ، تأتي ضمن سلسلة من الاعترافات المتكررة من المجتمع الدولي ودول الجوار بشرعية مجلس النواب.

و أضاف بو هاشم في تصريح له لموقع "أخبار ليبيا 24" ،إن هذه الزيارة تؤكد على عدم اعتراف المجتمع الدولي ،بقرار الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا الذي صدر تحت تهديد السلاح ولا شك إن هذا أيضا رد على من يشككون في شرعية المجلس ،"هذه الزيارة تؤكد أن حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا ليس كما تم التسويق له عبر وكالات الأنباء والقنوات الإعلامية بعدم شرعية مجلس النواب".

وكان حسن الصغير وكيل وزارة الخارجية في الحكومة الليبية المؤقتة ،اعلن أن " وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي وصل إلى طبرق شرق ليبيا على رأس وفد حكومي واجتمع بعقيلة اقويدر رئيس مجلس النواب".

وأضاف أن "الطرفين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ودور السودان في دعم الحوار الوطني وتحقيق الصالحة في ليبيا وتجنيبها مآسي القتال والعنف".

وذكر الموقع الرسمي للبرلمان الليبي أن "قويدر أكد لضيفه وقوف البرلمان والحكومة المؤقتة مع الحوار والمصالحة من أجل إنقاذ ليبيا” لافتا إلى "أن الحكم الصادر مؤخرا عن المحكمة الدستورية حكم منعدم وصدر من محكمة غير مختصة حكمت تحت تهديد السلاح".

و وصل كرتي أمس الاثنين إلى ليبيا على رأس وفد حكومي في محاولة للقيام بوساطة وتحقيق مصالحة.