قادت بورصة مصر ارتفاعات الأسواق العربية في نهاية تداولات، اليوم الخميس، لتحقق أعلى مستوى منذ أكثر من شهر مع تفاؤل المستثمرين بتصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن قرب الإعلان عن مفاجأة تنتظر شعب مصر، فيما تباين أداء باقي الأسواق الأخرى، بينما علقت بورصة مسقط تداولاتها فى عطلة رسمية بمناسبة يوم النهضة.

وصعد مؤشر بورصة مصر الرئيسي، "إيجي أكس 30" بنسبة جاوزت 2%، ليحقق أكبر وتيرة صعود يومية منذ قرابة الشهرين، ليغلق مستقرا عند 8744.39 نقطة، فيما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي أكس 70" بوتيرة اقل بلغت 0.56% إلى 619.72 نقطة.

وقال محمد الأعصر، مدير إدارة البحوث الفنية لدي الوطني كابيتال "انتعشت الأسهم المصرية في تداولات اليوم بعد تصريحات الرئيس السيسي، فى خطابه أمس الأربعاء، عن مفاجأة ستعلن فى الأيام القادمة".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمة متلفزة ألقاها بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو/تموز 1952، إن هناك مشروعا سيعلن عنه في الأيام القادمة وسيكون مفاجأة للشعب .

وأضاف الأعصر، فى افادة لمراسل الأناضول "لاحظنا حراك قوي اليوم على أسهم التجاري الدولي، التى كانت الداعم الأكبر، لصعود السوق بعد الإعلان عن ارباح قوية، فى النصف الأول من 2014".

وزاد سهم البنك التجاري الدولي، صاحب الوزن النسبي الأكبر فى مؤشر السوق الرئيسي، بنسبة 4.19% إلى 40.74 جنيه محققا أعلي مستوياته منذ التدشين.

وكشفت نتائج أعمال البنك التجاري الدولي - مصر المجمعة، خلال النصف الأول من العام الجاري، التى أعلنت أمس الأربعاء، عن تحقيقه صافى ربح يبلغ 1.73 مليار جنيه (242 مليون دولار)، بنمو قدره 30.8% مقارنة بنحو 1.32 مليار جنيه (184 مليون دولار) خلال الفترة المقارنة من 2013.

واستدرك الأعصر قائلا "قد نشهد استمرار وتيرة الصعود، فى تداولات الأحد القادم، مع استمرار ضخ المزيد من السيولة، من قبل المستثمرين الأجانب قبيل عطلة عيد الفطر".

وحقق الأجانب صافى شرائى بختام تداولات اليوم بنحو 96.56 مليون جنيه، وفى حين بلغت صافى مشتريات المستثمرين العرب نحو 26.2 مليون جنيه، مقابل صافى بيعي للمصريين بأكثر من 122.8 مليون جنيه.

وقررت بورصة مصر أن تكون عطلة عيد الفطر 3 أيام فقط، بدءا من يوم الاثنين الموافق 28 يوليو/ تموز، حتى الاربعاء الموافق 30 يوليو / تموز، على أن يستأنف العمل يوم الخميس الموافق 31 يوليو/ تموز.