ارتفعت مؤشرات بورصة مصر بنهاية تعاملات، اليوم الاثنين، وسط حالة من التفاؤل سرت بين أوساط المستثمرين بعد أن قالت الحكومة المصرية المؤقتة إنها وافقت على تعديلات القانون الخاص بفرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية المحققة من التعامل على الأسهم، فيما تباين أداء باقي أسواق المنطقة.

وزاد المؤشر العام لبورصة مصر "إيجي أكس 30" بنسبة 1.53% ليغلق مستقرا عند 8015.23 نقطة بعد أن قلص جانب كبير من مكاسبه الصباحية التي بلغت 2%. فيما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي أكس 70" بنسبة 0.5% إلى 563.51 نقطة.وعوضت البورصة جانب محدود من خسائرها الحادة في الثلاث جلسات الماضية والبالغة 34 مليار جنيه ليربح رأسمالها السوقي اليوم 4.3 مليار جنيه (602 مليون دولار).

وقال محمد الجندي، مدير إدارة البحوث الفنية لدي اى سى آن "عاودت بورصة مصر الصعود بعدن الإعلان عن تعديلات في قانون الضرائب المزمع تطبيقه على البورصة".وكشف د. محمد عمران، رئيس بورصة مصر، عن التوصل لعدد من التعديلات على ضرائب الأرباح الرأسمالية أولها كون الأسهم المجانية معفاة من الضرائب دون الحاجة لحد زمني أدنى لاحتفاظ المستثمر بها بدلا من مقترح الاحتفاظ بها لمدة عامين، فيما جاء التعديل الثاني بأن تصبح الضريبة على التوزيعات النقدية بشرط وجود حد أدنى لقيمة التوزيعات قدره 15 ألف جنيه (ألفي دولار).

وأكد رئيس البورصة، في بيان له اليوم بعد مشاركته في اجتماع المجموعة الاقتصادية أمس، أن إدارة السوق ستواصل العمل للحفاظ على جاذبية السوق عبر تنويع الأدوات المالية المتاحة للمستثمرين مع استمرار العمل على خلق محفزات جديدة.وقال مجلس الوزراء المصري، في بيان له اليوم، انه سيحيل، اليوم الاثنين، النسخة النهائية من مشروع القانون لتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل إلى رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلي منصور، وذلك بعد أخذ رأي الهيئة العامة للرقابة المالية ومراجعته من قبل مجلس الدولة.

وأضاف الجندي، في اتصال هاتفي لمراسل الأناضول "كانت مشتريات المؤسسات الأجنبية والأفراد المصريين المحرك الرئيسي لصعود السوق اليوم، وسط أداء إيجابي لبعض الأسهم القيادية".وحققت المؤسسات الأجنبية صافى شرائي بأكثر من 29.4 مليون جنيه، مقابل صافى بيعي للمؤسسات المصرية بأكثر من 103 مليون جنيه، فيما حقق الأفراد المصريون صافى شرائي بقيمة 65.2 مليون جنيه.

وصعدت أغلب الأسهم القيادية وتصدرها سهم عامر جروب بنسبة 3.97% وأوراسكوم للاتصالات بنسبة 3.39% والبنك التجاري الدولي، صاحب الوزن الأكبر فى مؤشر السوق الرئيسي، بنسبة 2.51%.واستدرك الجندي قائلا "أتوقع عودة اللون الأحمر إلى مؤشرات البورصة في تعاملات الغد خاصة في ظل الضعف الملحوظ الذي أظهرته المؤشرات الفنية مع تراجع ملحوظ في قيم وأحجام التداولات بفعل تراجع القوي الشرائية".وانخفضت قيم التداول على الأسهم إلى 811.65 مليون جنيه بتداول أكثر من 287 مليون سهما من خلال 31 ألف صفقة منفذة.