قادت بورصة مصر ارتفاعات الأسواق العربية في نهاية تداولات، اليوم الخميس، متجاهلة الانفجارات التي شهدتها العاصمة المصرية القاهرة، فيما تباين أداء باقي أسواق المنطقة.

وصعد المؤشر الرئيسي "إيجي أكس 30" بنسبة 1.43% ليغلق مستقرا عند 8258.4 نقطة، فيما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة "إيجي أكس 70" بنحو 0.69% إلى 600.29 نقطة.

وقال إيهاب سعيد، مدير إدارة البحوث الفنية لدي أصول للوساطة "ارتفعت المؤشرات المصرية متجاهلة التفجيرات التي شهدتها القاهرة اليوم، وسط حراك قوي وملحوظ على غالبية الأسهم المقيدة".

وشهدت القاهرة اليوم 3 تفجيرات محدودة، قبل ساعات من مظاهرات متوقعة دعا لها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في الذكرى الأولى لعزله.

وأضاف سعيد، في إفادة لوكالة الأناضول "كانت الأسهم القيادية الداعم الأكبر لصعود مؤشر الثلاثين الكبار، وسط عمليات شرائية قوية من قبل المؤسسات المصرية والأفراد الأجانب، لكن السيولة لا تزال دون المستوي".

وبلغت قيم التداول على الأسهم أكثر من 485.2 مليون جنيه بعد التداول على أكثر من 150.15 مليون سهما من خلال 18.66 ألف صفقة منفذة.

وحققت المؤسسات المصرية صافى شرائي بأكثر من 39.5 مليون جنيه، فيما حقق الأجانب الأفراد صافى شرائي بنحو 1.08 مليون جنيه، قابلها ضغوط بيعية قوية للأفراد العرب والمصريين.

وتابع سعيد "قد نشهد مزيدا من الصعود في تداولات الأسبوع القادم، ولكن ستظل الأوضاع مرهونة بما ستسفر عنه تظاهرات الإخوان اليوم".

وشددت الحكومة المصرية من الإجراءات الأمنية تحسبا للتظاهرات التي دعا إليها "تحالف دعم الشرعية" في الذكرى الأولى لعزل الرئيس المصري الأسبق مرسي، وأغلقت قوات الأمن المصرية ميدان التحرير أمام حركة مرور السيارات، كما انتشرت الآليات العسكرية في ميداني رابعة والنهضة وحول المنشآت الحيوية اليوم الخميس 3 يوليو/ تموز.

وقلص سوق دبي جانب كبير من مكاسبه الصباحية ليغلق مرتفعا 0.22% عند 4399.64 نقطة، مواصلا صعوده للجلسة الثالثة على التوالي مع انحسار مخاوف المستثمرين بشأن مستقبل القطاع العقاري.

وكان سهم ارابتك الداعم الأكبر لصعود السوق اليوم مع صعوده أكثر من 6.3% ليغلق مستقرا عند 3.52 درهم،  ليواصل صعوده للجلسة الثالثة على التوالي بعد تطمينات الشركة حول مستقبلها الذي أثيرت الشائعات بشأنه في الآونة الأخيرة.

وقال خادم عبد الله القبيسي رئيس مجلس إدارة شركة أرابتك القابضة، في مؤتمر صحفي عقد أمس، إن إجمالي قيمة المشاريع قيد التنفيذ حاليا هو 26.2 مليار درهم، مؤكدا أن الشركة لن تؤجل أو تجمد أي مشروع لها سواء داخل الدولة أو خارجها.

وشدد القبيسي، بحسب بيان صحفي نشر على موقع سوق دبي اليوم، على أن شركة أرابتك لا تعتزم شطب إدراجها من سوق دبي المالي، مشددا على أن الشركة لم تقم بمناقشة ذلك أو التقدم بطلب في هذا الخصوص إلى هيئة الأوراق المالية والسلع

كما صعد سهم دريك آند سكل بنسبة 2.03% والاتحاد العقارية بنسبة 1.68% وديار بنسبة 0.91%، ليقودا صعود مؤشر القطاع العقاري بنسبة 0.42%.

فيما تخلت بورصة أبو ظبي المجاورة عن مكاسبها الصباحية لتغلق متراجعة 0.75% عند 4770.74 نقطة، مع تعرض الأسهم القيادية في قطاع البنوك إلى ضغوط بيعية بهدف جني الأرباح.

وانخفض سهم بنك الخليج الأول، ذو الثقل النسبي في المؤشر، بنحو 3.83% والبنك العربي المتحدة بنسبة 2.78% وبنك أبو ظبي الوطني بنسبة 2.37% ليقودا هبوط مؤشر قطاع البنوك 1.47%.

وقاد الأسهم الرابحة في أبو ظبي سهم تكافل بنسبة 15% إلى 8.51 درهم محققا أعلي مستوياته منذ الإدراج.

وصعد السوق السعودي للجلسة الثالثة على التوالي، وأغلق المؤشر الرئيسي "تاسي" مرتفعا اليوم 0.1% إلى 9687.94 نقطة بدعم من صعود القياديات.

وصعد سهم بنك الرياض القيادي 1.96% وكيان السعودية بنسبة 1.32% وأسمنت السعودية بنسبة 0.97% وجبل عمر بنسبة 0.95%.