أكد رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية المغربي، محمد بودن، في تصريح صحفي، أن الخطاب الملكي الذي وجهه الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش المجيد، يجسد رؤية ملكية رفيعة لإعداد الشباب والأجيال الصاعدة واستشراف المستقبل بخطى ثابتة.

وقال بودن بالمناسبة، إن الملك محمد السادس جعل من الجدية مفتاحا للنجاح الذي حققه المغرب في ملف وحدته الترابية وعلى المستويات الرياضية والصناعية، مبرزا أن الجدية من منطلق الرؤية  الملكية تمثل عنصرا حاسما في تعزيز الثقة بالنفس والاعتماد على الذات وامتلاك الشجاعة لتحقيق الإنجازات مهما كانت التحديات.   

وأضاف أن الخطاب الملكي يمنح الثقة لمختلف الفاعلين من أجل العمل والتركيز على الاحتياجات الحالية وتحسين الأداء في قطاعات الصحة والتعليم والشغل والسكن والماء بهدف تحقيق الإنصاف والكرامة والشمول.

وسجل بودن أن الخطاب الملكي يتضمن فهما عميقا لمقومات المستقبل الذي يستحقه المغرب وأبنائه، حيث توقف العاهل المغربي بقوة عند الثوابت المغربية من خلال تحديد واضح لمرجعيات المغاربة التي تجسدها القيم الدينية والوطنية المتمثلة في شعار الله الوطن الملك والوحدة الوطنية و الترابية وصيانة الروابط الاجتماعية والعائلية ومواصلة المسار التنموي.   وبخصوص القضية الفلسطينية، اعتبر بودن أن تجديد الملك التأكيد على موقف المملكة الداعم للشعب الفلسطيني، ليس غريبا عن العاهل المغربي الذي كان دائما في طليعة الداعمين لحقوق الشعب الفلسطيني بالعمل الدبلوماسي الرصين والدعم الإنساني الميداني.