أكد رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة للمعارض "صلاح الدين حمزة" بان معرض طرابلس الدولي يعتبر من اعرق المؤسسات الاقتصادية في الوطن العربي وشمال أفريقيا وهذا موثق تاريخيا بالمستندات في أرشيف المعارض .

وأعرب   " حمزة" في لقاء صحفي خص به مراسل بوابة أفريقيا الإخبارية عن الشكر والتقدير لهذه الوسيلة الإعلامية لوجودها داخل مدينة معرض طرابلس الدولي لتغطية الإعداد  لفعاليات الدورة السابعة والأربعين لمعرض طرابلس التي ستنظم خلال 2 من شهر ابريل هذا العام وتستمر إلى 12 من نفس الشهر.

وقدم " حمزة " في مستهل اللقاء نبذة عن  فكرة إنشاء معرض طرابلس الدولي خلال حقبة الاحتلال الايطالي أي قبل استقلال ليبيا ، والمراحل التي مر بها المعرض منذ إنشائه عام 1927 حيث كانت أول دورة له في نفس العام ، مشيرا إلى أن معرض طرابلس كان السباق في الانضمام  للجمعية الدولية لصناعة المعارض سنة 1931 أي بعد إنشائه بسنتين .

ونوه " حمزة" في حديثه بأن الدورتين الأولى والثانية لمعرض طرابلس أقيمت في ميدان الغزالة فيما كانت الدورة الثالثة للمعرض في الموقع الحالي له بشارع عمر المختار ، واستمرت هذه الدورات حتى سنة 1938، مشيرا إلى انه حتى عام 1955 كانت المشاركات في المعرض تختصر على الخارج فقط .

وبين رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة للمعارض، أن أول دورة تم تنظيمها لمعرض طرابلس الدولي بعد استقلال ليبيا كانت عام 1961 وكانت في بداية  الإعداد لهذه الدورة في نفس السنة واكتملت في سنة 1962 ، حيث استمرت هذه الدورات حتى عام 1969 .

وقال إن دورات المعرض والمهرجانات والنشاطات المصاحبة لها كان فيها مستوى التنظيم جيد ومميز حسب المستندات التاريخية الموجودة في أرشيف المعرض وكان من ضمنها مهرجان رياضي كبير على مستوى دول البحر المتوسط وشاركوا فيه ايطاليا والجزائر وتونس ومالطا وليبيا.

وأشار رئيس الهيئة إلى نظرا لبعض الظروف فقد اختصر تنظيم دورات المعرض من عام 1970 حتى 1978 على مستوى شركات وقطاعات داخلية واستمرت بعد ذلك إلى غاية سنة 2010 والتي كانت آخر دورة آنذاك ثم في سنة 2011 توقفت دورة المعرض نظرا للأحداث في تلك الفترة ، وفي عام 2012 تم تنظيم الدورة الأربعين لمعرض طرابلس الدولي بمشاركة أكثر من 28 دولة وأكثر من 54 شركة .

وفيما يتعلق بالدورة السابعة والأربعين لمعرض طرابلس الدولي والمقررة خلال الفترة من 2 إلى 12 ابريل 2019 ؟.

قال رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة للمعارض " صلاح الدين حمزة"  لقد بدأنا في وقت مبكر بإعداد وتجهيز ملف الراغبين في المشاركة وكذلك المطبوعات الخاصة بالدورة منذ شهر سبتمبر الماضي وتم توزيعها عن طريق وزارة الاقتصاد وباقي الوزارات والمؤسسات التابعة لقطاع الاقتصاد وكذلك إحالة  ملف المشاركة لجميع الشركات والمؤسسات والهيئات في ليبيا وأيضا مخاطبة وكيل وزارة الخارجية بإحالة الملفات إلى السفارات والهيئات الدبلوماسية المعتمدة في ليبيا 

وأوضح " حمزة" في هذا الصدد لقد وصلتنا ردود من الشركات والمؤسسات والهيئات الراغبة في المشاركة من شهر يناير الماضي ونحن بدأنا في استقبال هذه الطلبات وتم تسكين الشركات الراغبة في هذه المشاركة وقمنا بإحالة رسائل الموافقة وتخصيص مساحات لهذه الشركات بالمعرض .

وقال لقد تم حتى الآن حجز المساحة المستهدفة داخل مدينة معرض طرابلس الدولي بالكامل وان أكثر من 95 % تم تسكينهم وسنبدأ خلال الأيام القادمة في تجهيز الأجنحة بالمتطلبات اللازمة سواء من ناحية الديكور أو الفرش وغيرها ، وسنكون على استعداد تام  لمساعدة العارضين وتقديم كل التسهيلات اللازمة لهم لتنظيم هذا العرس الاقتصادي في ليبيا الذي يقام مرة في كل عام حسب التاريخ المحدد وهو من يوم 2 إلى 12 من شهر ابريل وان هذا التاريخ معتمد من الجمعية الدولية للمعارض .

وأوضح رئيس الهيئة العامة للمعارض أن هناك الكثير من الشركات المحلية ستشارك في الدورة السابعة والأربعين لمعرض طرابلس والتي منها قطاع التعليم وقطاع الصحة والشركة الليبية للحديد والصلب ومكتب استيراد الجناح الوطني وشركات الالكترونات بجميع أصنافها وجميع الأجنحة تغطت بكل الشركات المتنوعة الاقتصادية والصناعية والزراعية .

كما أشار بأنه سيقام على هامش فعاليات المعرض مهرجان رياضي بالتنسيق مع الهيئة العامة للشباب والرياضة وستقام أيضا صالونات ثقافية ومهرجانات ترفيهية للأطفال .

وقال " حمزة" لقدت جرت العادة بان نقوم باحتفال شعبي مساء يوم 1 من شهر ابريل لإيقاد شعلة معرض طرابلس الدولي أمام البوابة التاريخية للمعرض المطلة على شارع عمر المختار ، إيذانا بافتتاح الدورة الـ 47 للمعرض .

وحول ما إذا كان هناك دول جديدة ستشارك في دورة المعرض هذا العام ؟

قال رئيس الهيئة العامة للمعارض هناك وكلاء تجاريين لعدة دول كعارضين للبضائع يمثلون أكثر من 70 أو 80 % من بينهم  تركيا و ألمانيا وايطاليا بالإضافة إلى تونس والمغرب .

وأشار إلى أن الظروف الأمنية التي تشهدها البلاد كانت عائق في المشاركة الدولية مثلها مثل أي قطاع أو مؤسسة في ليبيا ، متمنيا أن يعم الأمن والاستقرار في ليبيا حتى تنهض جميع المؤسسات الليبية سواء كانت الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية بالوجه المطلوب .

كما أعرب عن أمله  بان تكون الدورة الـ 47 لمعرض طرابلس الدولي مقبولة للجميع وإظهارها بالصورة الجيدة ، منوها بالشكر لكل الجهات العامة والخاصة ووسائل الإعلام وكل من ساهم في الإعداد لتنظيم هذه الدورة .

ودعا رئيس الهيئة العامة للمعارض " صلاح  الدين حمزة" ، غرف التجارة والزراعة والصناعة وأصحاب الأعمال للمشاركة في هذه التظاهرة الاقتصادية لعقد الصالونات الاقتصادية .

كما دعا " حمزة" المواطنين إلى زيارة معرض طرابلس الدولي خلال فعالياته .

وأوضح أن إدارة الهيئة العامة للمعارض ستقوم بإعداد مركز خاص للإعلاميين لتسهيل مهامهم في تغطية فعاليات المعرض.

وقال " حمزة" في ختام اللقاء الصحفي ، أجدد الشكر لبوابة أفريقيا الإخبارية ونتمنى للقائمين عليها كل التوفيق وادعوكم لحضور وتغطية فعاليات الدورة الـ 47 لمعرض طرابلس الدولي .