قال نائب رئيس البنك الأهلي المصري محمود منتصر إن التحالف الذي يقوده، ومعه بنك "أبوظبى الوطنى" وبنك "اتش اس بى سى"، اتفقوا علي أن تكون حصص كل منهم متساوية في القرض الذي تسعى هيئة العامة للبترول المصرية (حكومية) للحصول عليه، بقيمة 1.5 مليار دولار، لتسدد جزء من مستحقات شركات البترول الأجنبية المتأخرة.
وطرحت الهيئة العامة للبترول المصرية (حكومية)، مناقصة بداية الشهر الجاري أمام البنوك الدولية للحصول على قرض يترواح قيمته ما بين 1 و1.5 مليار دولار لسداد جزء من مستحقات الشركاء الأجانب، بهدف عدم الضغط على احتياطيات النقد الاجنبى.

وأضاف منتصر في تصريحات للصحفيين علي هامش مؤتمر "بناة مصر" المنعقد اليوم الثلاثاء بالقاهرة، أن كل بنك في حال فوز التحالف الذي يقوده البنك الأهلي المصري سيوفر 500 مليون دولار.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة العامة للبترول المصرية التحالف الفائز بتمويل قرض لصالحها بقيمة 1.5 مليار دولار خلال الأسبوع الجاري.

وسددت وزارة البترول المصرية، في بداية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، الدفعة الثانية التي تبلغ 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات البترول الأجنبية المتأخرة، والتى تقدر بـ 6.4 مليار دولار لتصل اجمالى المستحقات 4.9 مليار دولار طبقا لبيانات هيئة البترول المصرية.

وأوضح نائب رئيس البنك "الأهلى المصرى"، أن بنك "أبوظبي الوطني" سوف يقوم بتسويق حصته من القرض مع البنوك الاماراتية والخليجية، وفيما سيقوم بنك "اتش اس بي سي" بتسويق حصته من القرض دوليا.

ويتنافس على القرض 4 تحالفات رئيسية من بينها تحالفين يقودهما مصرفى "بى جى مورجان" و"مورجان ستانلى" بمشاركة مصارف محلية لم يكشف عنها بعد.

وأضاف منتصر، أن "البنك الاهلى المصرى" الذى يعد أكبر البنوك العاملة فى مصر حرص مصرفه على مشاركة بنكين دوليين من أجل توفير نسبة من القرض الدولارى من السوق الخارجية.