قال بنك زيمبابوي المركزي، إنه أنشأ شركة مخصصة لشراء الديون المتعثرة من البنوك، وسيخضعها لرقابته.وذكر البنك في تقرير، نشر على موقع البنك الإلكتروني، إن شركة زمبابوي لإدارة الأصول "زامكو(ZAMCO) " ستتولى شراء القروض من البنوك العاملة في البلاد، وهو ما يوفر لها سيولة تساعدها على تمويل المشاريع لإنعاش الاقتصاد وتخفف من فقدان الثقة.

وذكر البنك في التقرير الذي يستعرض السياسة النقدية لبنك زيمبابوي المركزي، إن القروض المتعثرة على المستوى العالمي تمثل عائقا أمام الاستقرار الاقتصادي والنمو، مشيرا إلى أنه يدرك مشكلة ارتفاع مستويات القروض المتعثرة في بلاده والتي تتجاوز المؤشرات العالمية بنسبة تفوق 5% من إجمالي القروض في البنوك، ما يمكن أن يهدد الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي.  

وقال البنك المركزي إن الديون المتعثرة وصلت بنهاية يونيو/ حزيران الماضي إلى 705 مليون دولار تمثل 18.5% من إجمالي قروض البنوك، مقارنة بمستواها في 2009 عند 1.6%.

وذكر البنك إن الشركة الجديدة سيتم تمويلها من تدفقات نقدية جديدة، وسندات طويلة الأجل وأذون خزانة، وخطوط ائتمانية غير مسيلة.وبمجرد إعادة الهيكلة، سيتم بيع الأصول المتعثرة، وسوف يستخدم العائد لسداد أذون الخزانة والسندات، وفق لما ذكره البنك المركزي.وأضاف إن الشركة الجديدة التي جرى تأسيسها اشترت منتصف الشهر الجاري ديون متعثرة بقيمة 45 مليون دولار، من ثلاث بنوك.