إحتضنت قاعة بنغازي بمركز بنغازي الطبي صباح اليوم الخميس، لقاء عمل حول كيفية تشغيل أجهزة Afinion الخاصة بتحليل السكر التراكمي، والدهون الثلاثية، وتحليل CRP، وتحليل نسبة الزلال في البول ACR.

وقال المركز في بيان له،أن هذا التدريب إستهدف جميع الفنيين والتمريض وبعض الأطباء لتعرف عليه وعلى طريقة تشغيله بالأخص في العنايات بمركز بنغازي الطبي. 

وأشرف على هذا التدريب شركة الحرمين للاستيراد الأدوية والمعدات الطبية ، كما القيت محاضرة علمية حول طرق الكشف المبكر عن أمراض الكلى لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم ألقاها الدكتور أحمد الحداد. 

وقال استشاري أمراض الباطنية أحمد الحداد: "كانت لنا اليوم مداخلة في لقاء عمل بإلقاء محاضرة حول الكشف المبكر على زلال البول، باستعمال طريقة النسبة ما بين الألبومين (الزلال) والكرياتين. 

وأضاف: "أعطيت نبذة من ناحية التعريف ومن ناحية دواعي الاستخدام وأهميتها، ومنها وصلنا رسالة إلى كل الأطباء العاملين عند فحص الكلى، يكون هذا جزءا من فحص الذي يشمل ما يخص الفحوصات المتعلقة بالكلى يكون من ضمنها هذا التحليل". 

وأوضح أن هذا التحليل يحدد نسبة (الألبومين الكريتينين) أو نسبة الزلال في البول وهذا التحليل هو من التحاليل الدقيقة جدا لتحديد المرض. 

في المقابل، قال رئيس قسم مصرف الدم بالمركز خالد القذافي، إن اللقاء تركز حول تعريف بالأجهزة الموجودة في العنايات والمعمل والعمليات، وقسم حديثي الولادة، وقسم أمراض الدم، وقسم الكلى.

وأضاف أن أبرز ما يميز هذه الأجهزة هي أنها حديثة، وتكون بقرب المريض في العنايات لأخذ العينة بشكل سريع، وسرعة في إعطاء النتيجة. 

بدوره، قال مدير المبيعات بشركة الحرمين للأدوية والمعدات الطبية حسن الوصيف، إن الشركة تختص عملها في جهازين، وهي تتميز بأهم ثلاث نقاط، وهي الدقة العالية والسرعة في الحصول على نتائج وسهولة الاستخدام. 

وأضاف أن المحاضرة اليوم تمحورت حول نقطة مهمة جدا، وهو جهاز (أفينيون) وهو جهاز يقوم بأربع مجموعات من التحاليل السكر التراكمي وتحليل الدهون الثلاثية وتحليل (السيري أكتف بروتين)، وهو يعتمد عليه اعتمادا كليا في تشخيص الأمراض عند الأطفال.

وتابع: "تحليل الزلال هو تحليل مهم جدا يعطي معلومة على حالة الكلى، خصوصا في مرضي السكر أو المرضى الذين يعانون من مرض الضغط، هم أكثر عرضة أن يحصل لديهم تأثير في الكلى وبالتالي من خلال التحليل".

وتابع: "الجهاز الثانيi-stat) )، وهو جهاز خاص بمجموعة من التحاليل وهو يعرف بجهاز العناية أو جهاز الطوارئ، أهمها تحليل غازات الدم التحاليل الكيميائية، وتحليل انزيمات القلب، وفي نفس الوقت تحليل سيولة الدم، وهو مصمم لاستخدامه بجانب المريض.