توقع عضو مجلس الدولة سعد بن شرادة أن يتمكن رئيس الحكومة الجديدة فتحي باشاغا من استلام السلطة ولكن ربما ليس في الوقت الحالي وإنما بعد اسبوع تقريبا كي تتضح الصورة بشكل أكبر مستبعدا في مقابلة مع بوابة إفريقيا الإخبارية أن نشهد في ليبيا وجود حكومتين تمارسان السلطة في نفس الوقت.

 إلى نص الحوار

كيف تتابع تطورات وضع الحكومة في ليبيا؟ 

التطورات السياسية في ليبيا أصبحت أمرا معتادا حيث أن التمترس خلف كرسي السلطة وتعليق الأخطاء على الغير أمور طبيعية وأعتقد أنها ستنتهي.

باشاغا قال إن حكومته ستركن إلى قوة القانون وليس قانون القوة وقال أيضا سندرس كل الخيارات لاستلام السلطة؟

بالتأكيد فإن باشاغا كان يحرص على عدم الاقتتال داخل طرابلس والمشكلة أن المال الفاسد يستخدم في ليبيا في تأجيج الخطاب الإعلامي لتغذية الاصطفاف السياسي والجهوي حيث يتحدث عن مخاوف لا أساس لها من الصحة خاصة وأن الثقة بين الليبيين لاتزال غير موجودة لكن الشعب الليبي لا يلتفت لهذه الأمور وإنما يريد انتخابات بأسرع وقت ممكن في كامل ليبيا وليس منطقة دون أخرى.

برأيك..هل احتجاز وزراء ومنعهم من أداء اليمين خطوة لها ما بعدها أم أنه أمر عابر؟ 

أعتقد أن احتجاز الوزراء تصرف فردي خاصة وأنه تم إطلاق سراحهم.

برأيك إلى أي مدى ستتمكن حكومة باشاغا من افتكاك السلطة من الدبيبة وما السيناريوهات المطروحة في هذا الشأن؟

أعتقد أنها ستتمكن من استلام السلطة ولكن ربما ليس في الوقت الحالي وإنما بعد اسبوع تقريبا كي تتضح الصورة بشكل أكبر وأتمنى من باشاغا فتح خطوط للتواصل مع الأطراف المعارضة في الغرب الليبي لكي يرسل رسائل طمأنة للجميع ويزيل الضبابية الموجودة لدى بعض الأطراف في الغرب الليبي خاصة في طرابلس.

هل باتت البلاد أمام حكومتين؟

لا أعتقد ذلك

الدول الخمس الكبرى هددت في بيان مشترك بمعاقبة "مهددي الاستقرار" في ليبيا كيف قرأت هذا البيان؟ 

المجتمع الدولي يتسم دائما بعدم الوضوح في تصريحاته وبياناته التي تفسر على أكثر من معنى منذ عشر سنوات حيث أن كل طرف يفسر تصريحات ومواقف المجتمع الدولي على هواه وأعتقد أن المجتمع الدولي سيتعامل مع من يسيطر على السلطة 

هل العقوبات الغربية تساهم في حل الوضع أم زيادة تأزمه؟ 

التهديدات بالمعاقبة أمر معتاد منذ العام 2011 حيث نسمع بإدراج أسماء على قوائم العقوبات وهو أمر سمعناه كثيرا حتى أصبح مستهلك

كيف يمكن إجراء انتخابات في ظل وجود حكومتين؟

لا يمكن إجراء الانتخابات ما لم تكن هناك حكومة واحدة تسيطر على كامل التراب الليبي بحيث تتولى وزارة الداخلية حماية صناديق الانتخابات في أقصى الشرق الليبي وأقصى الغرب الليبي وأقصى الجنوب الليبي فإذا لم تكن هناك حكومة واحدة لا يمكن إجراء الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية.

المستشارة الأممية ستيفاني ليامز أطلقت مبادرة تتضمن تشكيل لجنة من مجلسي النواب والدولة لوضع القاعدة الدستورية.. ما أهمية هذه الخطوة برأيك في هذا التوقيت؟

مبادرة وليامز تتناغم مع خارطة الطريق التي عمل على إعدادها مجلسي النواب والدولة بعدما عقدا سبع اجتماعات توجت بالتعديل الدستوري رقم 12 وأعتقد أنه إذا أرادت البعثة الأممية التماشي مع هذا التعديل فهو أمر جيد ومطلوب وإذا أرادت تخطي هذا التعديل الدستوري فإن هذا يدل على أن ممارسات البعثة لا تصب في صالح ليبيا والتوافق بين الليبيين.