تتواصل لليوم الثاني على التوالي اجتماعات الدورة الأولي للفترة التشريعية الخامسة للبرلمان الإفريقي المقامة في دولة رواندا بمشاركة ليبيا.

وقال عضو البرلمان الأفريقي وعضو مجلس النواب الليبي يوسف الفاخري في تصريح لبوابة افريقيا الاخبارية ان المشاركين في الاجتماعات أكدوا دعم  دول القارة لكل القرارات و التشريعات الصادرة عن البرلمان الأفريقي. 

ويبحث المشاركون في الاحتماعات اليوم الثلاثاء تقرير هيئة رئاسة البرلمان الأفريقي والذي يعرض من قبل رئيس البرلمان حول الأنشطة المتعلقة بأعمال البرلمان السابقة و المستقبلية.

وأكد جمهورية رواندا والذي يشغل حاليا منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بول كاغامي على ضرورة أن يتولي البرلمان الأفريقي القيام بدور رائد في قيادة القارة بدعم من الاتحاد الأفريقي لإيجاد حل جذري لكل المشاكل التي تعاني منها اغلب شعوب القارة والاستفادة من مقدرات وثروات دول القارة الأفريقية.

وشارك في الاجتماعات كلا من بيير نجولو رئيس مجلس الشيوخ الكنغو، محمد علي حميد رئيس الجمعية الوطنية لجيبوتي، لوسي ميليبو رئيسة مجلس الشيوخ للغابون، فبرونيكا دلوفو رئيس الجمعية الوطنية لموزمبيق، جوب ندوجية رئيس الجمعية الوطنية لتنزاتيا ، مارتن نجونا رئيس المجلس التشريعي لشرق افريقيا،  مان هي لي رئيس منظمة الثقافة السماوية،حفظ السلام العالمي و النور المستعاد.

وتضمن جدول أعمال الاجتماعات اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان الإفريقي بالإضافة إلى مناقشة عدة مواضيع تهم القارة منها السلم والأمن في إفريقيا وأنظمة الأمن الغذائي في إفريقيا ودور بعثات ملاحظة الانتخابات للاتحاد الإفريقي في إنهاء الخلافات.