اختتمت بمدينة إسطنبول أعمال المنتدى المصرفي المغاربي حول الاقتصاد الرقمي لإعادة إعمار ليبيا.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد أن المنتدى الذي شاركت فيه ليبيا تواصل على مدار يومين تضمن عقد ورش عمل قطاعية تعنى بالابتكار التكنولوجي لتطوير قطاع الزراعة وتوطين إدارة المشاريع الرقمنة الزراعية في منطقة الجنوب الليبي لزراعة الزيتون والنخيل ودوائر زراعة القمح والأعلاف، كما تم عرض مشروع المزارع النموذجية التي تدار بالطاقة المتجددة وترتكز على إدارة ترشيد واستهلاك المياه.

وناقش الحضور آلية عمل الخدمات المصرفية والتحديات التي تواجه تمويل المشاريع التنموية وتطوير القوانين والتشريعات ودور قطاع التأمين في الانتعاش الاقتصادي وتحديات الرقمنة التأمينية.

وجرى التأكيد على تقديم توصيات المنتدى للاعتماد مع الجهات المختصة مع التأكيد على إقامة المنتدى القادم بليبيا في شهر نوفمبر 2023م بمشاركة الجهات التابعة المستهدفة في وزارة الاقتصاد والتجارة حول التحول الرقمي والجهات ذات العلاقة .

وحضر المنتدى مستشارة وزير الاقتصاد شذر الصيد ومدير مكتب الوزير فوزي وادي ورئيس قسم التعاون الدولي فرج البي ووكيل وزارة الزراعة والثروة الحيوانية ومحافظ البنك المركزي الموريتاني والأمين العام لاتحاد المصارف المغاربية والمدير العام لاتحاد المصارف الليبية ومدير عام بنك شمال أفريقيا ومدير عام مصرف الوحدة وعدد من المؤسسات الدولية ولفيف من الخبراء والمهتمين.