قالت وكالة بلومبرج المختصة بالأخبار والتحليلات الاقتصادية إنه من المقرر أن ينتعش إنتاج النفط الليبي من أدنى مستوياته في خمسة أشهر مع إعادة تشغيل أكبر حقل للمورد في شمال إفريقيا بعد توقف قصير. 

وجرى إعادة فتح واختبار صمام في خط الأنابيب الذي ينقل النفط الخام من حقل شرارة إلى مصفاة الزاوية ، حسبما أفادت المؤسسة الوطنية للنفط الليبي التي تديرها الدولة. وقد انتهى التوقف ليل الجمعة ورفعت السلطات حالة قاهرة قصيرة العمر عند تحميل نفط شرارة. في الزاوية الاثنين.

وحقل الشرارة  في جنوب غربي ليبيا ينتج حاليًا 150 ألف برميل يوميًا وفقًا لشخصين مطلعين على الوضع طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات لم تُعلن بعد.

وكان إنتاج الحقل سابقًا 290 ألف برميل يوميًا، وأدى إغلاقه إلى خفض إجمالي الإنتاج اليومي في البلاد التي تتمتع بأكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في إفريقيا إلى حوالي مليون برميل، وهو أدنى مستوى في عضو أوبك منذ فبراير.

وقال شخص لديه معرفة مباشرة بالأمر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لأنه غير مصرح له بالتحدث إلى وسائل الإعلام تنتظر ناقلة النفط مونتيري في ميناء الزاوية لتحميل 700 ألف برميل بمجرد رفع القوة القاهرة.

أدانت المؤسسة الوطنية للنفط الليبي  "أعمال التخريب المتعمدة التي لم يسبق لها مثيل" والتي أوقفت نفط الشرارة وقالت إن السلطات تواصل مطاردة الجناة. وشهد حقل الشرارة إغلاقات قصيرة في السنوات الأخيرة حيث تضغط بعض الجماعات المسلحة العديدة في ليبيا لتحقيق مطالب سياسية أو مالية.