اجتمع عميد بلدية سرت مختار المعداني وعضو المجلس البلدي غيث اوحيدة مع مدراء القطاعات والاجهزة والشركات داخل نطاق بلدية سرت، تحضيرا لورشة العمل التي تستضيفها جامعة المدينة حول إعادة اعمار سرت.

تناول الاجتماع بحسب المكتب الاعلامي للبلديه الصعوبات والعراقيل التي تواجه عملهم وسبل معالجتها تمهيداً لعرضها خلال مؤتمر إعادة إعمار وتنمية مدينة سرت.

وكانت اللجنة المشرفة على إقامة ورشة إعادة إعمار وتنمية مدينة سرت، اختتمت اجتماعاتها التحضيرية، استعدادا لانطلاق الورشة المقررة غدا الاثنين بجامعة سرت.

ويشارك في أعمال الورشة أساتذة بجامعة سرت وبعدد من الجامعات الليبية وخبراء ومختصين ومنظمات محلية ودولية ذات العلاقة بمجال التنمية والإعمار ، بالإضافة إلى مسؤولي القطاعات الحكومية.

وتتركز محاور الورشة على تقييم الوضع الحالي للمدينة وبناء معايير خطط التنمية وإعادة الإعمار، ووضع أسس تهدف إلى تطوير مخطط المدينة، والإصحاح البيئي للمدينة وتطوير خدمات الإمداد المائي والنظافة والصرف الصحي والكهرباء.

كما ستناقش الورشة، خطط الاستثمار المحلي لتوفير فرص عمل للشباب لتحقيق التنمية المحلية والمستدامة، ومبادرات السلم الأهلي والاجتماعي، وكيفية تأسيس قاعدة بيانات محلية للقطاعات الخدمية بمساعدة الجامعة.

ومن بين المحاور أيضا ستتطرق لها الورشة دور التوعية والإعلام في مكافحة التطرف وغرس مبادئ التسامح والتعايش المشترك، وإنشاء مخططات جديدة والتوسع الرأسي والأفقي ومعالجة ظاهرة البناء غير المخطط والعشوائي، وأهمية دعم المجلس البلدي وتفعيل مؤسسات القضاء والنيابة وحفظ الأمن.

ويبحث المشاركون في الورشة الأساس الاقتصادي للمدينة والخدمات المستديمة (تعليم - صحة - نقل )، والنمو السكاني والجغرافي في المدينة وضواحيها، وسبل الاستفادة من تجارب الدول والمدن الأخرى في إعادة الإعمار والتنمية.

وتعرضت سرت لدمار كبير خلال أحداث عام 2011 والمعارك الاخيرة ضد تنظيم داعش في 2016، حيث لا يزال العديد من سكان المدينة نازحين بسبب تعرض مساكنهم لدمار كبير .