تازربو واحة وبلدة تقع في الجنوب الشرقي الليبي، يبلغ عدد سكانها حوالي 9000 نسمة، ويوجد بها كمرافق صحية مستشفى تازربو العام، ومستوصف، وتبعد على الكفرة حوالي (400) كيلو متر شرقا.

تازربو بلدية مستقلة لها إمكانياتها الخاصة بها كبلدية، وفي مواجهة كورونا الذي بدأ ينتشر بشكل مرعب في الجنوب الليبي، كيف تعاملت هذه البلدة الصغيرة معه خاصة في ظل تواجد مستشفى عام واحد بها، وعن كيفية تجهيزات المستشفى وإمكانياته التقينا مدير الخدمات الطبية بالمستشفى السيد عبدالونيس اهليل حيث أجابنا عن المهام الاساسية التي يقدمها قسم الخدمات الطبية قائلا:

الخدمات الطبية أو المستشفى بصفة عامة هو المرفق الوحيد الذي يقدم الخدمات للمواطن من العيادات الخارجية(التردد) والعمليات، والتحاليل، والأشعة، والاسعافات والطوارئ.

وحول الدور الذي يقوم به القسم في ظل جائحة كورونا يقول: تتضامن الخدمات الطبية مع المستشفى ككل فهي جزء منه حيث قام قسم العدوى بالمستشفى بإعطاء محاضرات توعوية وترشيدية للأطقم الطبية والطبية المساعدة حول طرق الوقاية من هذا الفيروس وكيفية التعامل معه.

وأشار اهليل بأنه: من أكبر الصعوبات التي تواجههم في ظل هذه الجائحة عدم وجود عيادات خارجية للتردد إلا بالمستشفى، ونخاف في حالة حدوث حالة اشتباه يتم قفل المستشفى وهو المرفق الوحيد الذي يعمل بالبلدية ويقدم خدماته للمواطنين.

يضيف اهليل بأنه: إلى الآن والحمد لله وإلى هذه اللحظة لم تأتي أي حالة اشتباه للمستشفى، ولكن تم تنسيق مع الأطباء على أنه في حالة وجود أي حالة اشتباه يتم ارسالها إلى مركز الأمراض السارية لإجراء تحاليل الوباء.

ويجيب عن سؤالنا هل ما تم تخصيصه للمستشفى من معدات، ومواد وقائية، وعلاجية، والتحاليل كافية لتغطية احتياجات البلدية قائلا: بكل أسف المعدات الوقائية والعلاجية والتحاليل الخاصة بالوباء لم تأتي إلى الآن للمستشفى، ولم يأتينا أي شيء بالخصوص من قبل اللجنة الاستشارية حتى وقت إجراء هذا اللقاء.

ماذا عن الأطقم الطبية، والطبية المساعدة، والمعاونة الصحية، هل تم تأهيلهم للتعامل مع الوباء وهل عددهم كاف للتعامل معه:

يعلق اهليل قائلا: بالنسبة للأطباء والتمريض تم تدريب بعض منهم في حالة وجود أي حالة اشتباه على كيفية التعامل معها إلى أن يتم تحويلها إلى مركز الأمراض السارية بالبلدية.

وعن تقييم الوضع الوبائي في البلدية وهل هي قادرة على اجتياز هذه المحنة لو حصلت يقول:

الوضع الوبائي قد يكون مخيفا خاصة في ظل وجود عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية، ويؤكد بأنه لا يمكن بالإمكانيات المتاحة الآن اجتياز المحنة والتحكم في انتشار الفيروس، إذا ما تم اكتشاف حالات مصابه بالكورونا في البلدية.