أعلن المجلس البلدي غريان عودة عددا من العائلات المهجرة من المنطقة الشرقية بموجب ميثاق المصالحة الشاملة الصادر في الأول من يناير الماضي بمدينة غريان.

وبين المكتب الإعلامي لبلدية غريان أنه كان في استقبال العائلات العائدة عند مدخل مدينة غريان الجنوبي (بوابة القضامة) عميد البلدية ناصر بريني وأعضاء المجلس البلدي وأعضاء لجنة المصالحة الشاملة ومدراء الفروع وعدد من مخاتير المحلات وأبناء بلدية غريان.

وتضمنت بنود ميثاق المصالحة، أن غريان وحدة واحدة ولا يجوز المساس بها وتجزأتها ، وطي صفحة الماضي عبر مصالحة شاملة وصادقة تضمد الجراح وتصلح ما تضرر من نسيج اجتماعي، وحرمة الدماء وصيانة الأعراض وحفظ الممتلكات، وعدم ممارسة العقاب الجماعي، ويتحمل المخالف تبعات أفعاله أمام القانون والمجتمع .

كما تضمنت البنود، تبني لغة الحوار والابتعاد عن خطاب الكراهية والتحريض، وعدم الاحتكام للسلاح ومنعه وحظر جميع المظاهر المسلحة، وكل من يخالف ذلك يعد خارج عن كل الاعراف والقوانين، ورفع الغطاء الاجتماعي عن مرتكبي الأعمال الإجرامية .

ونص ميثاق المصالحة أن تتولى مديرية الأمن حماية وتأمين المدينة، وعودة كافة المهجرين، واعتبار كل من يخالف بنود هذا الميثاق، مجرما وخارجا عن القانون ومنبوذا من كل مكونات غريان .