أكد سيب بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن قطر حصلت على حقوق تنظيم كأس العالم 2022 بتدخلات سياسية من الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، ونائب رئيس فيفا السابق، ميشيل بلاتيني.
 
 
وغرد "بلاتر" -عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"- قائلًا: " أخبار سيئة: قطر متهمة بالتشهير بمقدمي العروض الآخرين! الحقيقة هي أن قطر فازت بعد تدخل سياسي من الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي لنائب رئيس FIFA بلاتيني".
 
 
وجاءت تغريدة الرئيس السابق للفيفا، بعد يوم واحد من كشف عمليات قطر السوداء التي أثرت على ملفات المنافسين خلال التصويت لاستضافة مونديال 2022.
 
 
وكشفت صحيفة  "صنداي تايمز" البريطانية -لأول مرةمعلومات مثيرة عن وسائل غير شرعية لجأ إليها المسؤولون القطريون للفوز باستضافة أهم بطولة كروية في العالم، من بينها تقديم رشى مالية لعناصر نافذة في بلدان منافسة، في مقدمتها إنجلترا والولايات المتحدة وأستراليا، ليقوموا بدور في تشويه ملفات دولهم التي كانت مقدمة لـ"فيفا"، في نهاية عام 2010.
 
 
وذكرت الصحيفة أن قطر استعانت بعملاء سابقين للمخابرات الأمريكية وأعضاء في الكونجرس من أجل تقليل مستوى الدعم المحلي للملف الأمريكي المنافس، باعتبار أن توافر هذا الدعم من الشروط الرئيسة للفوز بالاستضافة.
 
 
ودعت "صنداي تايمز" مسؤولي الاتحاد الدولي لإثبات نزاهتهم والإسراع بسحب التنظيم من قطر ونقله إلى مكان آخر، حتى لا يصبح "الغش وسيلة معتمدة للنجاح"، حسب وصفها.