على خلفية وفاة الناشط سراج دغمان أثناء احتجازه دعت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى ضرورة اتباع الإجراءات القانونية الواجبة وسيادة القانون في جميع أنحاء ليبيا.

وقالت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا عبر صفحتها بموقع "إكس" إنها تنضم لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في الدعوة إلى إجراء تحقيق شفاف ومستقل في وفاة سراج دغمان أثناء احتجازه مؤكدة ضرورة اتباع الإجراءات القانونية الواجبة وسيادة القانون في جميع أنحاء ليبيا، وحثت على الإفراج السريع عن جميع الأشخاص المحتجزين تعسفيًا.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أكدت في بيان لها أنها تشعر بحزن عميق لوفاة الناشط السياسي سراج دغمان أثناء احتجازه في معسكر الرجمة العسكري. 

وأكدت البعثة "أنها أخذت علما ببيان جهاز الأمن الداخلي في شرق البلاد بشأن وفاة دغمان" مذكرة "أنه اعتُقل واحتُجز تعسفياً منذ مطلع أكتوبر 2023، بمعية كل من فتحي البعجة وطارق البشاري وسالم العريبي وناصر الدعيسي. ولم يتم لحد الآن توجيه تهم إليهم كما لم يمثلوا أمام المحكمة".

ودعت البعثة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأفراد المحتجزين تعسفياً، بمن فيهم المحتجزون مع دغمان وجددت دعواتها لتحقيق المساءلة ووضع حد لعمليات الاختطاف والاختفاء والاعتقالات التعسفية في جميع أنحاء البلاد.