أكد رئيس ديوان وزارة الداخلية بالمنطقة الجنوبية بالحكومة المؤقتة والمكلف بالأمن المركزي بالجنوب احمد بركه أنالأوضاع الأمنية غير مستقرة في الجنوب خاصة شرق حوض مرزق في مناطق أم الأرانب وتربو بمحاذاة جبل بن غنيمة علي الحدود وكذلك منطقة الفقهاء التي تعرضت لهجوم إرهابي.

وقال بركه في تصريح لبوابة إفريقيا الإخبارية إن منفذي الهجوم قاموا بعمليات قتل وخطف لعدد من شباب المنطقة. وأضاف أن القيادة العامة للقوات المسلحة دعمت سرية خالد بن الوليد المقاتلة  في أم الأرانب بعشرة سيارات صحراوية مشيرا إلى انه تجري الاستعدادات والتجهيزات من اجل مواجهة الجماعات المسلحة الإجرامية الأجنبية.  

ولفت بركه إلى أن المعطيات على الأرض تشير إلى حرب ومواجهات عنيفة سيشهدها الجنوب الليبي موضحا ان الجنوب الليبي يشهد مواجهات عنيفة بين الحين والآخر على الحدود الليبية التشاديةبين أهالي المدينة ومجموعات إرهابية يمتهن بعضها تجارة المخدرات.

وكان الجيش قال"إن تنظيم داعش الإرهابي هاجم مدينة الفقهة ٢٠٠ كيلومتر جنوب مدينة سوكنة على الطريق الرابط بين منطقة الجفرة ومنطقة سبها وذلك يوم الأحد ونتح عن الهجوم أربع شهداء و١٠ مفقودين يرجح خطفهم من قبل الإرهابيين وكذلك حرق مركز شرطة المدينة وعدد خمس منازل وثلاث سيارات".