قدمت شبكة الصحفيين الدوليين نصائح للصحفيين لتغطية أحداث الكوارث الطبيعية بعد إعصار دانيال الذي ضرب مدنا في الشرق الليبي مخلفا آلاف الوفيات والمفقودين.

ودعت شبكة الصحفيين الدوليين إلى الالتزام بإجراءات السلامة الجسديّة والنفسية داخل المناطق المنكوبة وتجنب الأماكن الخطرة وارتداء المعدات اللازمة واتباع كافة التعليمات الصادرة عن الجهات الحكومية والسلطات المختصّة.

وحثت شبكة الصحفيين الدوليين الإعلاميين على التأكد من كافة المعلومات والإحصاءات قبل عملية النشر، عن طريق التواصل مع الجهات الرسمية، ومحاولة تنويع مصادر المعلومات، وتجنّب الإنزلاق إلى الأخبار المضللة.

وبينت الشبكة أنه في حال نشر صور عنيفة ومؤلمة، يجب التنويه والتأكيد على القارئ والمشاهد بوجود هكذا صور وأيضًا التأكيد على عدم نشر وجوه الضحايا، مراعاة لمشاعر أهل الضحيّة وحفاظًا على حرمة الميّت، وتجنب نشر صور الأطفال والقاصرين حتى بموافقة أولياء أمورهم.

وأضافت الشبكة أنه في حال إجراء مقابلة صحفية مع ناجٍ أو أحد أهالي الضحايا، يجب إعطاؤه المساحة الكافية للتعبير عن مشاعره وردات فعله، والتواصل البصري واللفظي والإنصات الجيّد له، وعدم استحضار الذكريات المؤلمة.

وشددت شبكة الصحفيين الدوليين على أنه خلال الساعات الأولى من إعصار دانيال انتشرت معلومات مضللة بشأن الكارثة، لعدة أسباب منها غياب وضعف أداء المؤسسات ذات العلاقة، بعدم تفنيد هذه المعلومات مما يساهم بشكل أو بآخر بتأكيدها والتضخيم المقصود لبعض الأخبار والمعلومات في سبيل الحصول على رد فعل سريع وجلب الاستعطاف من الجهات المحليّة والدوليّة بالإضافة إلى عدم مقدرة جميع المواطنين على التمييز بين الخبر الصحيح والمغلوط.