يُظهر استطلاع رأي جديد أن الأمريكيين ينظرون إلى الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن على أنه أكثر اعتدالًا من الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في نفس المرحلة من رئاسته.

في أبريل 2009 ، وجد استطلاع NBC أن 59٪ من الناخبين المسجلين يرون أن أوباما ليبرالي "جدا" أو "إلى حد ما" ، بينما رأى 30٪ أنه معتدل. أظهر استطلاع جديد لشبكة NBC نُشر يوم الأحد، أن 44 بالمائة يرون أن بايدن "ليبرالي جدًا" أو "إلى حد ما" ، بينما يرى 42 بالمائة أنه "معتدل".

وقد يساعد تصور بايدن على أنه معتدل في كسب الدعم من الديمقراطيين ،الذين قد يشعرون بالضغط لمعارضة أجندته،في الكونغرس في الأجزاء التنافسية من البلاد . لقد مثل ذلك مشكلة بالنسبة لأوباما ، مما أدى إلى انشقاقات عن الديمقراطيين الوسطيين ودعوات لتقليص أجندته.

لكن جو بايدن،السياسي المعروف بمؤسسيّته والذي قام بحملته بصفته معتدلًا، استمر في الحفاظ على هذا التصور بين شرائح واسعة من الجمهور، حتى عندما صوره الجمهوريون على أنه يميل للجناح اليساري في حزبه.

توقيع بايدن على إنجازات 100 يوم ، وهي حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة 1.9 تريليون دولار ، كانت أكبر بكثير من مساعدة التعافي البالغة 787 مليار دولار التي أقرها أوباما في الأيام الأولى لإدارته. خسر بايدن تصويتًا واحدًا فقط من الديمقراطيين في مجلس النواب على مشروع قانون الإغاثة الخاص بكوفيد 19، ولم يخسر أي شيء في مجلس الشيوخ.

بشكل عام ، تمتع أوباما بتصنيفات وطنية أعلى من بايدن في الأشهر القليلة الأولى من رئاسته: قال 54 في المائة في استطلاع لشبكة إن بي سي في أبريل 2009 إنه كان في طريقه إلى بداية "رائعة" أو "جيدة" ، مقارنة بـ 44 في المائة ممن يقول نفس بايدن الآن.