دعت بعثة الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بليبيا إلى تشكيل حكومة موحدة تؤدي إلى انتخابات وطنية.

وأكدت بعثة الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بليبيا في بيان مشترك تزايد التحديات التي تواجه وحدة ليبيا وشعبها واستقرارها وازدهارها.

وحث البيان "القادة الليبيين على الاجتماع معًا والارتقاء إلى مستوى مسؤوليتهم التاريخية من خلال العمل معًا بروح من التوافق بهدف التوصل إلى حل سياسي دائم يمهد الطريق لحكومة موحدة تؤدي إلى انتخابات وطنية".

وشجعت بعثة الاتحاد الأوروبي "الجهات المؤسسية الفاعلة على الالتزام بعملية سلام بناءة تمكنها من تجديد ولايتها" مؤكدة أن الشعب الليبي يستحق "أن يتم تمثيله من قبل هيئات شرعية يتم تشكيلها من خلال تصويت شفاف وذو مصداقية".

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه سيواصلون "دعم جهود الوساطة التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في هذه المرحلة الصعبة بشكل خاص".

وأعربت بعثة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه عن خالص الامتنان للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عبد الله باتيلي، على الجهود الدؤوبة التي بذلها منذ تعيينه في سبتمبر 2022 لتسهيل عملية سياسية يقودها الليبيون ويمتلكها الليبيون بالإضافة إلى مشاوراته المكثفة مع أصحاب المصلحة الليبيين ومشاركته النشطة مع ممثلي السلك الدبلوماسي في طرابلس.

وأضاف البيان أن أسفار باتيلي في المنطقة وزياراته إلى العواصم الأوروبية أظهرت التزامه الثابت بالتغلب على المأزق السياسي الذي تعيشه البلاد مضيفا "ندرك في استقالته الحاجة الملحة إلى أن يتفق المجتمع الدولي على طريقة منسقة للمضي قدما بتوجيه من الأمم المتحدة".