حثت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الأطراف الليبية على مناقشة تدابير ملموسة وعاجلة لتوطيد الهدنة ومعالجة أي انتهاكات والالتزام بها . واعتبرت البعثة في بيان نشرته على موقعها الاكتروني اليوم الثلاثاء ، أن أي انتهاك لوقف اطلاق النار ، حتى وإن كان محدوداً ، يشكل تطوراً خطيراً من شأنه تقويض الهدنة بشكل كامل .

وناشدت البعثة ، الأطراف الليبية بالإسراع في تعيين ممثل لها للتواصل بشأن تنفيذ الهدنة والأمتثال لها وإعداد آلية الاتصال لضمان استمرار وتعزيز وقف إطلاق النار .

وأعربت عن قلقها إزاء ما أفيد عن وقوع خروقات لوقف إطلاق النار الذي أعلنته أطراف النزاع بشكل أحادي الجانب في وقت سابق . وأضحت البعثة أن وقف إطلاق النار يشمل وقفاً تاماً لحركة العناصر المسلحة والمركبات وينطبق على العمليات على الأرض وفي البحر والجو ، علاوة على وضع حد لسفك الدماء والدمار ، مؤكدة أن الهدنة ستسهم في إيجاد بيئة مؤاتية للحوار السياسي لتسوية الأزمة السياسية والأمنية في ليبيا.

وعبرت بعثة الأمم المتحدة في بيانها عن أملها بأن تسمح الهدنة بتدفق المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص المهجرين والمحتاجين في المناطق المتضررة وأن تشجع المنظمات الدولية على استئناف عملها بشكل كامل في البلاد .