تنطلق بداية شهر فبراير القادم عملية المسح الوطني الليبي لصحة الأسرة ، التي تشرف على تنفيذها مصلحة الإحصاء والتعداد والمركز الوطنى لمكافحة الأمراض . ويستهدف المسح الوطني ، إجراء دراسة ميدانية على ( 22 ) ألف أسرة ليبية من مختلف المناطق أُخدت كعينة لمعرفة خصائصها المعيشية وحالتها الصحية والظروف السكنية والبيئية التي تعيش فيها . ويشارك فى تنفيذ عملية المسح - الذي سيستمر حتى منتصف العام الحالي - جامعة الدول العربية ، ومنظمة الصحة العالمية ، وصندوق الامم المتحدة للسكان ، ومنظمة اليونسيف . وقد الدكتور محمد ابو غالية للبوابة ان البرنامج سيشمل كل مدن ليبيا ويهدف إلى جمع بيانات عن 22الف أسرة ليبية من كل مدن ليبيا عن طريق الاختيار الاحصائي وسيتضمن البرنامج ثلاث استمارات الاستمارة الاولى عن الصحة الإيجابية (الأم والطفل ) وهي عن صحة المرأة خلال الحمل وبعد الحمل وتغذية الأم والطفل ًالتطعيمات الأولية للطفل ووزن الطفل وطوله للأطفال دون سن السادسة .
أما الاستمارة الثانية في اسثمارة الشباب من سن 15 إلى سن 34 حيث تشمل معطل البطالة اتجاهاتهم وميولهم مدى إدراكهم وعيهم بخطورة الأمراض المعدية وكذلك أفكارهم المستقبلية . 
أما الاستبيان الثالث فهو عن الاسرة .حياتهم المعيشية وتشمل السكن وخصائص السكن والبيئة المحيطة بالسكن والأمراض المزمنة كمرض السكر والضغط وطريقة الحفاظ عليه .
وأضاف الدكتور أبو غالية ان المركز الوطني لمكافحة الأمراض أقحم مجموعة كبيرة من العاملين فيه في دورات تدريبية لفهم طريقة ملئ تلك الاستبيانات وقد انتهت بعض تلك الدورات التدريبية والتي شملت مدن طرابلس ومصراتة والخمس وزليتن ومسلاتة بالاضافة الى مناطق الجهة الغربية ولم يتبقى الا مناطق الجنوب ومناطق الجهة الشرقية وسيبدأ هذا البرنامج بداية شهر فبراير القادم .