عاد سيلفيو برلسكوني الى مقدّمة الساحة السياسية في إيطاليا، بتصريحات قوية جدا ضد فرنسا، حول الحرب على ليبيا.

وقال رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني في مقابلة مع صحيفة الأهرام المصرية اليومية، إن الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي كان هو الوحيد القادر على الحفاظ على الوحدة الليبية.

وفي تصريحات لوكالة الصحافة الإيطالية ، يستحضر الرئيس السابق للمجلس الإيطالي، سيلفيو برلسكوني، الحرب على ليبيا ، قائلا: "إنها لم تكن أبدا ثورة ، ولكن مؤامرة أوروبية". 

من المحرض؟ برلسكوني يسمي دولة ورجل "فرنسا ورئيسها آنذاك نيكولا ساركوزي".

مضيفا "الطائرات الفرنسية هاجمت ليبيا قبل فترة طويلة من قرار مجلس الأمن الدولي" ، موضحا أن الهدف بالنسبة لفرنسا ، وبعدها بريطانيا مباشرة ، هو تدمير المعدات والبنية التحتية في ليبيا ، بالإضافة إلى مقتل القذافي.

ويضيف برلسكوني: "كانت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة مهتمة بما نسميه الآن "الربيع العربي". ومع ذلك ، فإن عدم وجود استراتيجية واضحة للتنمية السياسية والاجتماعية للبلدان بعد تغيير النظام ،شعروا بالخطأ، خاصة فيما يتعلق بليبيا. نعم ، كان القذافي ديكتاتورا. نعم لقد ارتكب العديد من الأخطاء ، لكنه كان الرجل الوحيد القادر على الحفاظ على وحدة ليبيا. في الوقت الحالي ، نلاحظ جميعنا في هذا البلد حكم الفوضى والعنف والجماعات الإسلامية المتطرفة "

وبحسب يرلسكوني، فإن وصول الإسلاميين في السلطة في ليبيا سيكون بمثابة "كارثة" لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

"سيصبح هذا مصدر دائم لعدم الاستقرار في المنطقة وكذلك في جميع أنحاء القارة الأفريقية، كما أن الهجرة غير القانونية ستستمر مما يثير النزاع وعدم الاستقرار فى اوروبا"، يقول رئيس الوزراء الايطالى الأسبق.

وقد دخلت ليبيا في أزمة عميقة منذ الإطاحة بزعيمها معمر القذافي واغتياله في عام 2011. وهناك صراع عنيف بين القوى المعتدلة التي يدعمها الجيش والأحزاب الإسلامية الراديكالية المدعومة من المتمردين السابقين.


* "بواية إفريقيا الإخبارية" غير مسؤولة عن محتوى المواد والتقارير المترجمة