يبدأ اليوم بميناء منديفيديو البحرى بدولة أورجواى شحن أولى الشحنات المستوردة إلى مصر من العجول الحية والتى أهدتها دولة الإمارات إلى الشعب المصرى من أورجواى و لبرازيل، بإجمالى 100 ألف رأس تصل قيمتها إلى مليار جنيه، بهدف خفض أسعار اللحوم الحمراء وزيادة المعروض منها فى الأسواق المحلية.

وقالت مصادر رفيعة المستوى بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى إن الشحنة الأولى يصل عددها إلى 11 ألف رأس وتصل إلى مصر خلال 25 يوما، حيث سيتم حجرها ودبحها فى أحد المحاجر والمجازر المعتمدة عالميا بمحافظة الإسماعيلية، وتخضع لإشراف منظمة صحة الحيوان العالمية.

وأشارت إلى أنه سيتم شحن العجول المهداة من الإمارات إلى مصر كل 45 يوما، حيث ستطرح لحومها بمنافد القوات المسلحة والشركة القابضة للصناعات الغدائية على مستوى الجمهورية بسعر مخفض للحوم المشفاة قد لا يتجاوز 25 جنيها للكيلو جرام.

وأوضحت أن شحنة العجول الإماراتية المهداة إلى مصر تضم 30 ألف رأس عجلات عشار منتجة للألبان و70 ألف رأس للتربية والدبح الفورى، لافته إلى أنه تم توقيع بروتوكول بين مصر والبرازيل أمس لتوريد كميات العجول الحية المخصصة للتربية بوزن أقل من 200 كيلو جرام، حيث سيتم توزيعها على المزارعين بغرض تسمينها.

وكان الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة أعلن أن هناك 100 ألف رأس من العجول الحية المستوردة من البرازيل وأوروجواي، قررت دولة الإمارات إهدائها إلى الشعب المصرى مجانا. وأوضح أن تلك الرؤوس سيتم توزيعها بالطريقة الأنسب لكى تصل إلى المواطن البسيط بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة.

*عن "صدى البلد"