توشحت القيروان التونسية، عاصمة الأغالبة، بأجمل الأضواء واكتست أجمل حلة احتفالا بالمولد النبوي الشريف وأقيمت معالم الزينة بمختلف الشوارع والانهج والساحات وتعالت المدائح والاذكار النبوية لإحياء الذكرى العطرة لمولد خير البرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

فبعد سنتين من التفشي الشرس لفيروس كورونا، قدمت المدينة هذا العام برنامجا متنوعا  وثريا يستجيب لكل الأعمار والأذواق ويراعي خصوصيات الجهة، تضمن بالخصوص إقامة المعرض الاقتصادي ومعرض المخطوطات القيروانية، إضافة إلى برمجة عروض فرجوية منها العرض الضوئي وعرض صوفي، إضافة إلى عروض دينية وفرجوية موزعة فى الساحات وفي المسلك السياحي ومعارض للأكلة القيروانية ومسابقات في طبخ "عصيدة الزقوقو".

ويجتمع  ألاف المصلين ليلة المولد النبوي في صحن جامع عقبة ابن نافع بقلب مدينة القيروان للصلاة وتلاوة القران وتنظيم مسامرة دينية وتكريم المتفوقون في مسابقات حفظ الاحاديث النبوية.

لتشهد البلاد حركية كبيرة واحتفالات لامثيل لها في غيرها من البلدان التونسية ما يدفع بالتونسيين من كل الولايات التوجه إلى القيروان لمواكبة الإحتفال الضخم، حيث توافد على المدينة مئات الآلاف من الزوار أي قرابة 600 ألف زائر. كما وأكد المندوب الجهوي للسياحة بالقيروان خالد غلوعية في تصريح إذاعي أن نسبة الحجوزات بمختلف الوحدات السياحية بلغت 100 % تزامنا مع الإحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف.

وتعرفمدينة القيروان خلال هذه المناسبة الدينية، حركية اقتصادية وتجارية نشيطة حيث يقام بالمناسبة معرض تجاري وفلاحي ومعرضان للصناعات التقليدية، كما تتزين واجهات المحلات التجارية بالأواني النحاسية والمنسوجات الصوفية ومختلف المصنوعات التقليدية من اواني نحاسية وملابس نسائية من "الحايك" وحلي صنعت من العنبر والنحاس المطروق وأصناف متنوّعة من الحلويات التقليدية على غرار "المقروض" الذي تتميز به الجهة فيما فتحت الزوايا أبوابها لاستقبال الزوار الذين توافدوا من كل حدب وصوب.

وقد واكبت  الصحافة العربية  والمحلية العرض الضوئي العالمي الذي أقيم مساء أمس الأحد 17 اكتوبر 2021 بجامع عقبة بن نافع.

من جانبه أكّد وزير السياحة التونسية، محمد المعز بلحسين اليوم الإثنين أن مهرجان المولد النبوي الشريف بالقيروان هو مناسبة لترويج صورة تونس على المستوى الدولي بعد النجاح الكبير الذي حققه، مشدّدا على أنّ وزارة السياحة ستعمل على أن يكون  مهرجان المولد في القيروان مهرجانا دوليا لاستقطاب أكثر عدد ممكن من الأجانب .

Peut être une image de 6 personnes, personnes debout et plein air

Peut être une image de 1 personne, position debout et plein airPeut être une image de plein air et monument