تعج العاصمة طرابلس بالعديد من التشكيلات المسلحة التي بدأت تظهر بعد أحداث سنة 2011 بعض هذه التشكيلات ينضوي تحت مظلة حكومة الوفاق أو حكومة الإنقاذ إلا أن بعضها يتمتع واقعيا بقدر كبير من الاستقلالية في اتخاذ القرارات.

وترصد لكم "بوابة أفريقيا الإخبارية"، في هذا التقرير المدعم بـ"فيديوجراف" خارطة انتشار أبرز التشكيلات المسلحة في طرابلس والتي جاءت كما يلي:

1. قوة الردع الخاصة: يقودها عبد الرؤوف كارة تتبع وزارة الداخلية بحكومة الوفاق تتمتع بقدر كبير من الحكم الذاتي نفوذها يمتد على طول طرابلس تنظم حملات على اوكار الجريمة تسيطر على مطار معيتيقة الوحيد الذي يعمل في طرابلستتهم بالسيطرة على سجون سرية والقيام بعمليات تعذيب.

2. لواء النواصي: تم دمجه قبل سنوات في اللجنة الأمنية التابعة للمؤتمر الوطني العام يعمل حاليا على حماية قاعدة أبو ستة حيث يقيم رئيس الوزراء فايز السراج يسيطر على شمال طرابلس يعمل كجهاز شرطةله سمعة سيئة في معاقبة المجرمين تصادم مع قوات أخرى تحت مظلة حكومة الوفاق مثل قوة الردع.

3.  لواء أبو سليم "الأمن المركزي أبو سليم:" يقود عبد الغني الككلي يسيطر على حي أبو سليم والمناطق المحيطة به إلى الشمال والشرقيتماشى اسميا مع حكومة الوفاق الوطني يعتبر نفسه قوة مكافحة جريمة ويقوم بعمليات مداهمة.

4. كتيبة ثوار طرابلس :يقودها هيثم التاجوري تتبع اسميا لوزارة داخلية حكومة الوفاقتتحكم في مناطق عين زارة والمناطق الساحلية الغربية تسيطر على سوق الجمعة وقرقارش الواقعتان بجوار مطار طرابلس تعد من اكبر التشكيلات المسلحة بالعاصمة من حيث الأفراد والقدرات العسكرية فقدت نفوذاً كبيراً في العاصمة لصالح قوات الردع.

5. لواء المحجوب: كتيبة تابعة للمجلس العسكري بمصراتة بالتحديد للبنيان المرصوص كلف بحماية مبنى رئاسة الوزراء الواقع بطريق السكة وسط طرابلس يعد أحد أبرز التشكيلات المسلحة بالعاصمة تتكون من حوالي 1000 عنصر

6. لواء المشاة الثالث والثلاثون "البقرةسمي بالبقرة نسبة لمن يقوده "بشير خلف الله البقرةكان يمتلك في السابق معاقل في طرابلس يعمل الآن من الضاحية الشرقية لتاجوراء فشل في محاولة اختراق مطار معيتيقة وإطلاق سراح بعض المعتقلين

7. القوات الوطنية المتنقلة :لا تزال موالية لبقايا حكومة الإنقاذ الوطني تتحكم في بعض المناطق الساحلية في غرب طرابلسكان لديها معاقل في حي السياحة وغوط الشعال وتم دفعهم غربًا إلى حيي جنزور وسراجمعظم أعضائها من الجبل الغربي

8. كتيبة المرسى :تتبع حكومة الإنقاذ الوطني تمتلك معدات عسكرية ولوجستية هامة توجد في منطقة قصور الرئاسة وغابة النصر والمناطق المحيطة بهاتتألف من حوالي 800 عنصر.

9.  لواء الحلبوص :اتخذ تسميته من محمد الحلبوص الذي قتل خلال الأحداث يدعم حكومة الإنقاذ الوطني يقوده بشير عبد اللطيفيعد من أقوى الكتائب المسلحة بمصراتة وأكثرها تجهيزا يسيطر على قصور الضيافة وباب بن غشير وصلاح الدين وخلة الفرجان وطريق المطار والمناطق الجنوبية في العاصمة.

https://www.facebook.com/afrigatenews/videos/2220280754858743/