ابتكر علماء في النمسا حذاءً "ذكيًا" يساعد المكفوفين ومن يعانون من ضعف في البصر على السير بدون مساعدة وتجنب العوائق المتعددة.

وتم تطوير المنتج الذي تبلغ تكلفته 2700 جنيه إسترليني أي حوالي 3200 يورو، المسمى InnoMake، من قبل شركة Tec-Innovation النمساوية، بدعم من جامعة "غراتس" للتكنولوجيا.

ويتألف المنتج من مستشعرات فوق صوتية مقاومة للماء ومتصلة بالطرف الأمامي لكل حذاء، وتعمل عبر الاهتزاز وإصدار أصوات معينة أثناء الاقتراب من العوائق. 

وكلما اقترب مرتدو هذه الأحذية من عائق معين، تزيد سرعة الاهتزاز، على غرار جهاز استشعار وقوف السيارة الذي يوضع في الجزء الخلفي من المركبة.

ووفق "دايلي مايل" تعمل Tec-Innovation الآن على تضمين كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي لتكون متوفرة في الإصدار التالي للمنتج. 

من جانبه، قال ماركوس رافر، مؤسس الشركة والذي يعاني أيضاً من إعاقة بصرية: «أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية الموجودة على إصبع الحذاء تكتشف العوائق التي تصل إلى 4 أمتار».

ويضيف رافر: «بعد ذلك يتم تحذير مرتدي الحذاء بالاهتزاز أو الإشارات الصوتية، وقد نجح ذلك تماماً ويعمل بدقة، وقدم بالفعل مساعدة كبيرة لي شخصياً».

ويقول العلماء إن النظام يكتشف معلومتين أساسيتين لتفادي العقبات - طبيعة العائق ومسار اتجاهه، خاصة إذا كانت متجهة لأسفل، مثل الثقوب أو السلالم المؤدية إلى مترو الأنفاق.

وذكر رافر: «لا يقتصر الأمر على التحذير من أنني أواجه عقبة، بل يتعلق أيضاً بالمعلومات حول نوع العقبة التي أواجهها، لأنها تحدث فرقاً كبيراً سواء كان جداراً أو سيارة أو سلماً».

ومع ذلك، فإن "الجهاز الطبي المعتمد، والمتاح للشراء على موقع Tec-Innovation على الويب، هو مجرد الإصدار الأول من المنتج،إذ يعكف العلماء على دمج نظام التعرف المعتمد على الكاميرا والمدعوم بالتعلم الآلي، وهو نوع من الذكاء الاصطناعي (AI).

وستسمح الصور التي تم التقاطها بواسطة الكاميرا المدمجة في الأساس باكتشاف المزيد حول كل عقبة بينما يتجول مرتدوها.