نُظم اليوم الخميس، بعين زغوان الشمالية بالعاصمة تونس مهرجانا فريدا من نوعه لتذوق سمكة الحنشة في أول دورة له تثمينا لهذه الثروة السمكية.

وأفاد رئيس اتحاد الفلاحة والصيد البحري بتونس، فتحي بن خليفة، في تصريح لإذاعة جوهرة أفم  بأنه يتم اليوم تنظيم الدورة الأولى لمهرجان تذوق سمك الحنشة (الثعبان) في تونس.

وقال ان مدة المهرجان ستكون ليوم واحد وجاءت فكرته ببادرة من البحارة ببحيرة تونس الشمالية الذين طالبوا بتثمين هذا المنتوج والتعريف به خاصة في ظل اقبال حرفاء من كوريا الجنوبية على هذا المنتوج الذي يتم تصديره اساسا الى السوق الأوروبية.

وأضاف أنه وقع استدعاء اجانب وتونسيين لمواكبة فعاليات التظاهرة وسيتم اعداد مأكولات وأطباق لتذوق سمكة الحنشة معربا عن أمله في ان يصبح هذا المهرجان قارا وبشكل سنوي.


من جانبه بين المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بتونس المولدي بن محمد عزم المندوبية على تنمية مهرجان تذوق سمكة الحنشة  موضحا أن هذه السمكة من الأسماك المهاجرة التي تستقر ببحيرة تونس وتنمو في مياهنا، مشيرا إلى أن 90% من منتوجات الصيد البحري من هذا النوع من السمك يتم تصديره الى البلدان الاسيوية على غرار كوريا واليابان.