أغلق  منتصف ليل" الاربعاء" باب الترشح للانتخابات لرئاسية الموريتانية,التي ستشهد هذا العام مقاطعة اغلب احزاب المعارضة الرافضة  لخوض الانتخبات  الرئاسية في ظل ماوصفته بالأجندة  الاحادية  للنظام الموريتاني’ورغم مقاطعة ابرز أحزاب المعارضة للرئاسيات ,الا أن سبعة  مرشحين اودعوا ملفات ترشحهم للمجلس الدستوري فمن هم أبرز المرشحين لخوض الرئاسيات في موريتانيا؟.

 

الرئيس محمد ولد عبد العزيز

 

 

 

 

 

 

 

هو ثامن رئيس لموريتانيا منذ الاستقلال وسادس رئيس عسكري منذ إطاحته في انقلاب عسكري في 6 أغسطس 2008 باول رئيس منتخب بشهادة الجميع واعترافهم سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله بعدما قام الأخير بإصدار قرار رئاسي بخلعه من رئاسة الحرس الرئاسي، فانتفض جراء القرار وقام بوضع الرئيس تحت الإقامة الجبرية.واستولى على الحكم

ولد بمدينة اكجوجت درس حتى السنة الثالثة إعدادي ارسل للمغرب ودخل الأكاديمية العسكرية بهاذه الشهاد بطلب من السلطات الموريتانية نظرا لقلة الضباط واعفي من شهادة الباكالوريا كشرط لدخول الأكاديمية وتخرج من الأكاديمية العسكرية بمكناس,وهو برتبة ضابط متخصص في الميكانيكاوكان تخرجه بعد الحرب ساهم في إفشال انقلاب 2003 حننا على الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع في عام 2003مع ان وحدة الحرس الرئاسي التي كان يقودها من بين الوحدات التي انهارت في الساعات الأولى للمحاولة الانقلابية، لكن بعد فشل المحاولة تمت ترقيته بعدها إلى رتبة عقيد، إلا أنه لعب لاحقاً دور ا في انقلاب عام 2005 وظهر اسمه بين قادة الانقلاب الذي أطاح بالرئيس معاوية ولد الطايع، كما لعب دور بارز في تولي الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله لمنصب الرئاسة، وقد كافئه على دعمه فقام بترقيته إلى رتبة جنرال وهي أعلى رتبة مستحدثة في رتب الجيش الموريتاني، كما جدد تكليفه أيضا بقيادة الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية.

ترشح للانتخابات الرئاسية التي أجراها يوم 18 يوليو 2009 وهي الأولى بعد الانقلاب العسكري الذي قاده، واستطاع أن يحقق النجاح بها بعد حصولة على نسبة 52.58% 

 

بيجل ولد هميد

 

 

 

 

 

 

سياسي مخضرم ينحدر من ولاية ترارزة جنوب البلاد,والرئيس  الحالي لحزب الوئام الديمقراطي ,شغل لسنوات مناصب وزارية خاصة في فترة حكم الرئيس السابق معاية ولد الطايع ,  ظل بيجل يترقى فى الوظائف ابان تلك الحقبة  فعين أمينا الخزانة العامة وهو من اثرياء موريتانيا  بفعل الوظائف السامية التي شغلها في مسيرته السياسية من  موظف بسيط  في الدولة  الي مفتش عاما للمالية و مفوض للأمن الغذائي و وزير  للصناعة التقليدية والسياحة الي ان اصبح  وزيرا للتنمية الريفية وزيرا للصيد والاقتصاد البحري وزيرا للصحة والشؤون الإجتماعية وزيرا للمالية ومديرا عاما للشركة الموريتانية لتسويق الأسماك و مديرا عاما لمشروع الصندوق الوطني للتأمين الصحي و مديرا عام اللصندوق الوطني للتأمين الصحي ووزير أمينا عاما لرئاسة الجمهورية 

 

 لالة مريم بنت مولاي إدريس

 

 

 

 

 

 

 

ليست مشهورة في الاوساط السياسية الموريتانية  سبق وان شغلت منصب مديرة مساعدة للديوان في عهد الرئيس الاسبق معاوية ولد الطائع ، كما شغلت منصب الامينة  العامة لكل من وزارة التجهيز والنقل- وزارة المعادن- وزراة التجارة- ووزارة الاتصال.

 

بيرام ولد عبيدي

 

 

 

 

 

 

بيرام ولد والداه ولد إعبيدي حقوقي موريتاني’ يراس حركة اير غير المرخصة, للدفاع عن حقوق شريحة لحراطين "الارقاء السابقين"  دخل بيرام التاريخ السياسي الموريتاني ناشطا في الحزب الجمهوري تسعينيات القرن الماضي مقربا من ولد منيه، ليظهر بعد ذالك داعما قويا للمرشح الرئاسي الزين ولد زيدان وجماعته السياسية، ليتفاجئ الجمهور بعد ذالك بتبنيه لقضية العبودية في موريتانيا 2007. ويعرف عن بيرام دفاعه عن  العبودية  وقد حصل في في مدينة فايمار الألمانية على جائزة لنشاطه المستميت عن حقوق العبيد في موريتانيا. أثار احراقه لمجموعة من الكتب الفقهية المالكية يوم الجمعة 27 أبريل (نيسان)2012 في حي الرياض بنواكشوط الرأي العام الموريتاني الذي يتسم عموما بالتدين. و قد تسببت هذه القضية إلى خسارته للثقة من طرف الموريتانيين، الذين هبوا في مظاهرات عمت أغلب المدن الموريتانية مناهضين لما قام به بيرام ومطالبين بإنزال أقسى العقوبات عليه وبهذا السبب تم اعتقاله مساء  من طرف الشرطة الموريتانية قبل ان تقرر اخلاء سبيله.

 

احمد سالم ولد بوحبينى  

 

 

 

 

 

 

هو النقيب السابق للمحامين الموريتانيين ,يقول العارفون بالرجل إن له مواقف أصيلة في الدفاع عن المظلومين والمضطهدين مهما كانت خلفياتهم وجهاتهم، وأن علاقته ساءت كثيرا بالسلطات الحاكمة بسبب تلك المواقف.

 ولد بوحبيني، أحد المنحدرين من مقاطعة المذرذرة، بولاية ترارزة جنوب البلاد ,ظهر في الفترة الاخير كأشد المناوئين للنظام الموريتاني قبل ان يقرر لاحقا منازلته في الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها يوم 21 من شهر يونيو المقبل.

 

ابراهيم صار

 

 

 

 

 

 

با إبراهيما مختار صار نائب  في البرلمان الموريتاني ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية / حركة التجديد. تعود  اصوله الي السينغال,حصل علي الجنسية الموريتانية نهاية السبعينات,يعرف بمواقفه المدافعة عن شريحة الزنوج الموريتانيين التي ينتمي اليها.

 

علوه ولد بوعماتو

 

 

 

 

 

 

رجل اعمال شاب ينتمي لنفس القبيلة التي ينتمي اليها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز  ,وهو شقيق رجل الاعمال المعارض محمد ولد بوعماتو,لم يمارس السياسة من قبل ,وشكل ترشحه مفاجئة للراي العام الموريتاني.